صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

هاآرتس: إيطاليا تتحفظ على تعيين عضوة برلمانها سفيرة لإسرائيل

18 ابريل 2016



رام الله – تغريد سعادة


كشفت مصادر صحفية إسرائيلية النقاب عن أن إيطاليا تحفظت على قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تعيين عضو البرلمان الإيطالى السابقة، فياما نيرنشطاين، سفيرة لإسرائيل فى روما.
وقالت صحيفة «هآرتس» إن رئيس الوزراء الإيطالي، ماثيو رنتسي، بعث رسالة سرية إلى نتنياهو، قبل شهر ونصف الشهر، إلى نتنياهو طالبه فيها بإعادة النظر فى هذا التعيين.
جدير بالذكر أن نيرنشطاين هى صحفية، وانتخبت عضو فى البرلمان الإيطالى فى أعوام 2008 – 2013 عن حزب اليمين بزعامة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكونى وكانت نائبة رئيس لجنة الخارجية فى البرلمان.
ونقلت الصحيفة أنه تم إرسال الرسالة إلى نتنياهو بعد أن أدركوا فى مكتب رئيس الوزراء الإيطالى الإشكالية التى ستنشأ جراء هذا التعيين، وذلك على ضوء استياء فى الجالية اليهودية فى إيطاليا ومعارضة وزارة الخارجية فى روما والمؤسسة الأمنية الإيطالية.
وتنبع المعارضة فى إيطاليا من عدة تناقضات فى المصالح لهذا التعيين، وعلى رأسها أن العضوة السابقة في البرلمان سياسية رفيعة فى البرلمان الإيطالى ومثلت ناخبين إيطاليين ستصبح سفيرة لإسرائيل فى روما. كما أن نيرنشطاين تتلقى راتبا من الحكومة الإيطالية لكونها عضو برلمان سابقة، بينما ستمثل حكومة إسرائيل فى إيطاليا.
بالإضافة إلى أن نيرنشطاين فى إطار عملها كعضو برلمان قد أطلعت على أسرار كثير للدولة، كما أن ابنها يتولى منصبا رفيعا فى الاستخبارات الإيطالية. وهاتان الحقيقتان تسببان تحفظا بالغا من التعيين من جانب المؤسسة الأمنية الإيطالية.
ورغم أن نيرنشطاين سجلت كمهاجرة جديدة لإسرائيل فى عام 2013 إلا أن مركز حياتها بقى فى روما، وترشحت لمنصب رئيس الجالية اليهودية فى إيطاليا وخسرت. ولا تزال تعمل ناشطة سياسية وإعلامية فى إيطاليا، وتعيينها من جانب نتنياهو سفيرة لإسرائيل فى روما يعتبر انتهاكا للبروتوكول الدبلوماسي.
ورغم رسالة رئيس الوزراء الإيطالى إلا أن نتنياهو لم يتراجع عن التعيين، وفى وقت سابق توجه مكتب نتنياهو إلى مفوضية خدمات الدولة وطلبت البدء بإجراءات إقرار تعيين نيرنشطاين. وذكر مصدر رفيع فى الخارجية الإسرائيلية للصحيفة إن المفوضية صادقت على التعيين وستتم المصادقة عليه فى الحكومة الإسرائيلية فى الأسابيع المقبلة.
ووفقا للصحيفة فإن مسئولين فى الخارجية الإيطالية ومكتب رئيس الوزراء أوضحوا لنظرائهم فى إسرائيل أن إيطاليا لن تحدث أزمة دبلوماسية بسبب هذا الموضوع وأنه فى حال أصر نتنياهو على التعيين فإن إيطاليا ستصادق عليه.. وكانت رئيسة الجالية اليهودية الإيطالية وحاخام روما قد طالبا الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، خلال زيارته لروما، بالتدخل ووقف التعيين، لأن التعيين من شأنه أن يظهر «ولاء مزدوجا» لليهود الإيطاليين.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss