صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فايد: خطط لمواجهة انخفاض مياه النيل

18 ابريل 2016



كتب ـ إبراهيم رمضان 


قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى إن الوزارة أعدت سيناريوهات لترشيد استهلاك مياه الرى، ومواجهة ندرة المياه بسبب انخفاض معدلات سقوط الامطار على الهضبة الإثيوبية وتسبب ذلك فى انخفاض منسوب المياه أمام السد العالي، مشيرا إلى ان هذه السيناريوهات تأتى فى إطار استعدادات الوزارة لموسم الزراعى الصيفى. وأضاف فايد ان أحد هذه السيناريوهات هو تحديث برنامج تطوير الرى الحقلى ليواكب فكر الوزارة فى زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية رأسيا. وأشار الوزير إلى أنه تم وضع خطة للتوسع فى زراعة القمح والمحاصيل الحقلية طبقا لما يطلق عليه الزراعة فى «مصاطب» لترشيد استهلاك مياه الري، وتحسين خواص التربة وزيادة إنتاجية المحاصيل وهو ما أشادت به منظمة الاغذية والزراعة «فاو» والمركز الدولى للزراعة فى الاراضى الجافة والمناطق القاحلة «إيكاردا».
وأضاف فايد إن خطة ترشيد استهلاك المياه تعتمد أيضا على تقليل الفاقد من مياه الرى وتحسين حالة الصرف، واستخدام محسنات التربة، والالتزام بنظام الدورة الزراعية الاختيارية والتراكيب المحصولية المناسبة لكل منطقة، مشيرا إلى أنه يجرى التنسيق بين وزارتى الزراعة والرى فى الإسراع بتحديث مشروع تطوير الرى الحقلى وإزالة جميع المعوقات للدفع به طبقا للمستهدف منه، وهو التحول من الرى بنظام «الغمر» إلى الرى الحديث.
وكشف الوزير عن خطة للحد من زراعات الموز، خاصة أنه من المحاصيل «الشرهة» للمياه، مع التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتييجة قليلة الاستهلاك للمياه، والاكثر إنتاجية لتأمين الاحتياجات الغذائية للبلاد وتقليل الفجوة فى المحاصيل الغذائية.
 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
إحنا الأغلى
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!
الأبطال السبعة
واحة الإبداع.. الرقصة الأخيرة

Facebook twitter rss