صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

حماية المستهلك يحيل 6 قنوات فضائية للنيابة العامة بتهمة الإعلان المضلل

17 ابريل 2016



حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما فى ذلك من خطر على الصحة العامة.
وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك عاطف يعقوب - وفقا لبيان صادر أمس - أن التحذير يأتى بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات، وتبين أنها غير صالحة للاستخدام، ولا تؤدى إلى أى فائدة طبية.
وقال يعقوب: إنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 6 قنوات فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة، حيث إن الجهاز خاطب وزارة الصحة للافادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، وأكدت وزارة الصحة أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.
وأضاف يعقوب إنه تمت إحالة قناة كايرو سينما الفضائية ومجموعة قنوات تايم الفضائية ( تايم أكشن الفضائية، وتايم سينما الفضائية، وتايم اخترنا لك الفضائية، وتايم كوميدى الفضائية، وتايم تاكسى الفضائية)، للنيابة العامة لقيامها ببث إعلانات على شاشاتها عن أدوات طبية غير مسجلة بوزارة الصحة.
وأوضح أنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة فى المرصد الاعلامى تمكن الجهاز من توفير الدليل المادى على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال اعداد نسخ مسجلة من الاعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها الى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونيه الداله على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون وقد تمت احالة الشركات والقنوات الفضائية الى المحامى العام لنيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الاجراءات القانونية ضد الممثلين القانونيين لهذه القنوات.
وكشف يعقوب أن القنوات الفضائية المحالة للنيابة العامة قد خالفت نص المواد 1, 6 ، 24 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذى ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدى الى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك او وقوعه فى خلط أو غلط، وأنها خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الاعلان عن السلع والخدمات.
وأكد يعقوب أن الجهاز يولى اهتماما كبيراً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضرارا بصحته وسلامته ، من خلال تبنى سياسة « الوقاية خير من العلاج» بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.
ودعا يعقوب وسائل الإعلام إلى المساهمة فى عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية التى تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«أجيرى» يطلب معسكرًا أوروبيًا ولقاءات ودية استعداداً لأمم إفريقيا
جيش مصر فى العصر الإسلامى «6» مئذنة بلال.. برج مراقبة عسكرى للتحذير من الغارات على مصر
الإعلام السعودى يحتفل بنجاح الكلاسيكو
خطة حكومية طموحة لرفع متوسط دخل الفرد إلى 9 آلاف جنيه شهرياً
كنوز التاريخ ـ 4 ـ قاعة العرش.. قرص الشمس الذهبية على رأس حكام الأسرة العلوية
ناينجولان قال «لا»
شبـاب العـالـم يضعون روشتة سلام فى «مدينة السلام»

Facebook twitter rss