صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 يناير 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

«المحافظين» يطالب بإصدار قانونى «المفوضية العليا للانتخابات» و«الإدارة المحلية»

17 ابريل 2016



كتب ـ محمود محرم


قال أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين وممثل الهيئة البرلمانية للحزب، إن إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى، موعد إجراء انتخابات المجالس المحلية قبل انتهاء عام 2016 يعد أمراً فى غاية الأهمية، وهو ما يتطلب صدور قانونى المفوضية العليا للانتخابات وقانون الإدارة المحلية فى أقرب وقت ممكن.. وأوضح قرطام أن إعلان الرئيس يأتى متماشيًا مع مبادرة عام الشباب الذى سبق وأن أطلقها الرئيس، خاصةً أن انتخابات المحليات القادمة ستمنح الفرصة لـ14 ألف شاب دون 35 سنة طبقًا للمادة 180 من الدستور، بالمشاركة فى الشأن العام وتحمل مسئولية القيادة المحلية.
وأكد قرطام فى تصريحات صحفية أمس، أن الرئيس السيسى فاجأ الجميع بالتعجيل بانتخابات المحليات مستبقًا ومعدلاً برنامج الحكومة الذى لم يشر لعقد الانتخابات فى وقت قريب، وهو ما يعكس رغبة الرئيس فى تفعيل الدستور مما يترتب عليه ضرورة إصدار قانون المحليات الجديد متسقًا مع ما جاء فى الدستور، وبنسب الفئات التى نص عليها.
وشدد رئيس حزب المحافظين على أن يراعى واضعو القانون أن تجرى الانتخابات بنظام القائمة النسبية، وأن تقسم القائمة إلى ثلاثة أقسام، يشمل القسم الأول الشباب والقسم الثانى المرأة والقسم الثالث الفئات الأخرى تلافيًا لإهدار الأصوات.
كما طالب قرطام عند وضع القانون بإعمال المادة 176 من الدستور الخاصة بنقل الاختصاصات المركزية إلى المحليات، مشيرًا إلى أهمية منح المجالس المحلية حق الاستجواب وطرح الثقة بالمديرين ورؤساء الأحياء والرؤساء بالمديريات والمرافق العاملة بدائرة كل مجلس، وفقًا لضوابط محددة، وهو الأمر الذى يعجل بالتنفيذ ويواجه الفساد والإهمال والتقصير.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«صباح ومسا» جولته القادمة بمهرجان أفينون
شراكة استراتيجية بين مصر وجنوب السودان
فى مهرجان الهيئة العربية للمسرح.. زخم مسرحى وبث مباشر من مصر للشارقة
واحة الإبداع.. أراجوز خارج النص
واحة الإبداع.. النسوة فى قلب الحى
بسام راضى: مشروعات البنية التحتية التى تحققت بمصر خلال 4 سنوات تعادل عمل 25 سنة
«همزة وصل» تثير حفيظة عمرو دوارة

Facebook twitter rss