صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

رشا نبيل:الأمن كان منضبطا فى تعامله مع المظاهرات

17 ابريل 2016



كـتب ـ محـمد خـضير


علقت الإعلامية رشا نبيل، على تظاهر عدد من المواطنين فى جمعة «الأرض هى العرض»، بعد توقيع اتفاقية بين مصر والمملكة العربية السعودية بترسيم الحدود البحرية وإسناد جزيرتى «تيران وصنافير» للسعودية، أن القضية ليست أعداد المتظاهرين سواء كانوا عشرات أو مئات أو آلاف، ولكن الأهم من ذلك هو وجود جزء من الشعب المصرى رافض لتلك الاتفاقية مما قرروا النزول إلى الشوارع من أجل التعبير عن رفضهم فى هذا الشأن.
وأضافت نبيل، خلال تقديم برنامج «كلام تاني»، على قناة «دريم 2»، امس الاول أن قوات الأمن كانت منضبطة إلى حد كبير فى تعاملها مع المظاهرات وذلك بشهادة الصحفيين الذين قاموا بتغطية تلك التظاهرات، فى الوقت ذاته كان هناك تعتيم متعمد من جانب الإعلام فى نقل تلك التظاهرات.
وتابعت: «فيه ناس برضوا قاعدة فى بيوتها ورافضين إسناد تيران وصنافير للسعودية ، كما أن خطابات الدولة المصرية غير قادرة على تغيير رأى الشعب فى تلك القضية».
وقالت رشا نبيل، إن بعض الشخصيات السياسية رفضت النزول فى المظاهرات بعد بيان جماعة الإخوان بالمشاركة فى تلك التظاهرات حتى لا تستغلها الجماعة.
وأضافت: إن بعض وسائل الإعلام الأجنبية أكدت أن تلك الاحتجاجات تُعد الأولى بعد ثورة 30 يونيو، حيث إن كل الفاعليات التى تمت فى الفترة الماضية كانت لتأييد قرار اتخذه الرئيس أو احتفالا بافتتاح أحد المشاريع الكبرى. وتابعت: «المسألة أكبر وأعمق، كيف تدار وتسوق القرارات سياسيًا وإعلاميًا، مش المسألة إنك تكون صح، المسألة إن إخراج الدولة للملف مكنش حلو».
ومن جانبه شدد الكاتب الصحفى ياسر رزق، على أن الحكومة المصرية أخطأت فى إدارة ملف «تيران وصنافير»، ومن الطبيعى أن يرفض الشعب المصرى التنازل عن أى قطعة من أرض الوطن، مضيفًا: «إحنا نموت كلنا عشان حباية رمل مصرية». وأضاف خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج أن الإعلام هو من خلق فريقين فى هذا الملف، وظن أن هناك فريقًا يدافع عن أرض مصر وفريقًا آخر مستعد للتنازل عن الجزيرتين حتى ولو كانتا مصريتين، وتم تصدير ذلك على الشاشات؛ ما خلق نوعًا من الأزمة، مشيدًا فى الوقت نفسه بمظاهرات اليوم ووصفها بـ«الظاهرة الصحية».
وأكد ياسر رزق أن الشعب المصرى يثق فى وطنية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولا يزايد على إخلاصه لمصر ولترابها، كما أن هناك بعض الملفات التى تم إنجازها وتطويرها بشكل ملموس مثل توافر الأمن، ولم يحدث تفجيرات للأبراج مثل السابق، رغم أن هناك مؤامرة ضد مصر من الخارج.
وعلق الكاتب الصحفى عماد الدين حسين، على تظاهر عدد من المواطنين فى جمعة «الأرض عرض»، اعتراضًا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، مؤكدًا أنه يجب على الحكومة أن تقنع الشباب بأن الجزيرتين تابعتان للمملكة العربية السعودية، متسائلًا: «ما قيمة أنها تأخذ قرارًا صحيحًا ولا تستطيع إقناع الناس به؟ الهدف هو الوصول إلى الناس».
وقال خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج إن هناك بعض الإنجازات للحكومة، ولكن تُهدر بسبب الإدارة  السيئة لها وعدم التسويق الجيد لها، موضحًا أن الطريقة التى تعاملت بها الحكومة فى ملف «تيران وصنافير» أشعرت المواطنين بأن هناك شيئا خفيًا؛ ما أدى إلى تشكيك المواطنين فى قرارات الحكومة.
وقال الكاتب الصحفى ضياء رشوان، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الإعلام حل محل الأحزاب السياسية فى توجيه النقد ومراقبة توجهات الحكومة وقراراتها. وأكد مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن مصر فى حاجة إلى قطيعة زمنية حتى تستعيد الظهير السياسى الطبيعى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss