صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

تهانى الجبالى: مفيد شهاب سبب خسارة مصر ملف سد النهضة

17 ابريل 2016



كتب - محمد قبيصى


استنكرت المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية سابقاً، الاستعانة بالدكتور مفيد شهاب والأخذ باستشارته فى ملف جزيرتى تيران وصنافير.
وأوضحت الجبالى فى حوارها مع الإعلامى حمدى رزق ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أمس الأول، أن مفيد شهاب هو استاذها ولكن عواقب الاستعانة به من قبل فى ملف سد النهضة الإثيوبى كانت سلبية على القضية.
وأشارت الجبالى أنه لم يكن من الحكمة أن تتم الاستعانة بشهاب فى ملف الجزيرتين خاصة بعد رأيه الذى تسبب فى خسارة مصر الكثير فى ملف سد النهضة، وكان يجب الاستعانة بآراء مجموعة من اساتذة القانون الدولى فى هذه القضية.
وأضافت الجبالى إن القانون الدولى ليس قواعد مستقرة ولكنها مبادئ تفرضها جغرافيا وتاريخ وعوامل أخرى متعلقة بمراكز الدول وهو قانون اختيارى وليس إجباريا وتستدعيه الدول إذا شعرت بأن أمنها القومى فى خطر.
وتابعت: لا أعلم ما الداعى أن تتم إثارة تلك القضية فى تلك المرحلة الخطيرة دون دراسة ما سيلقى بظلاله على الشارع المصرى، خاصة وأن هناك خلافات كبيرة على الأدلة التى تم تقديمها لتبرير رد الجزيرتين للسعودية.
وأوضحت الجبالى أن مصر حينما تفاوضت على الجزيرتين فى اتفاقية السلام لم تكن ممارسة للإدارة ولكنها كانت ممارسة لسيادة كاملة على الجزيرتين، وفى كافة المراحل لم يأت ذكر ملكية السعودية للجزيرتين.
وشددت تهانى الجبالى على أن آليات الدولة المصرية بها تجمعات تسمح بحوارات أكثر عمقا مع خبراء فى التاريخ والجغرافيا، دون الاكتفاء بآراء دائرة معينة فالدولة المصرية ليست بعيدة عن الاختراقات وليست بعيدة عمن يصنعون تضليلًا لصانع القرار وطالبت الجبالى بالكشف عن أسماء المشاركين فى اللجنة التى تم تشكيلها لتحديد الحدود البحرية المصرية والتى خرجت بنتيجة أن الجزيرتين سعوديتين.
وأضافت الجبالى، إن هناك رأيًا مختلفًا مع ما خرجت به تلك اللجنة فى القراءة بالتاريخ والجغرافيا ووثائق متعلقة بالمشهد كله ثم بقراءة المشهد المتصل بقواعد تطبيق القانون الدولى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss