صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

شفيق: التوقيت لم يكن مناسبا لإعلان التنازل عن الجزيرتين.. وسأعود قريبا

14 ابريل 2016



كتب- مـحمـد خـضـير


علقت الإعلامية لميس الحديدى، على الوثائق التى قدمتها الدولة حول تعيين الحدود بين مصر والسعودية وخاصة فيما يتعلق بجزيرتى تيران وصنافير، واصفة إياها بـ«المقنعة».
وناشدت خلال برنامج «هنا العاصمة»، على قناة «cbc» امس الاول كل من يملك وثائق مضادة وتؤكد أحقية مصر لهاتين الجزيرتين أن يقوم بعرضها على البرلمان.
وقالت الحديدى إن رجال مصر الذين يقدمون أرواحهم لهذا الوطن لا يمكن أن يفرطوا بسهولة فى شبر واحد من أرضه.
وشدد الفريق أحمد شفيق، رئيس مجلس الوزراء الأسبق: إن مصر تمر بالعديد من الأزمات حاليا، لأنها لم تقدم الكفاءات القانونية والفنية للإدارة،
وأشار الفريق شفيق، خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج، إلى أن التوقيت لم يكن مناسبا لإعلان التنازل عن الجزيرتين، إلى جانب عدم الإعداد الجيد لتعيين الحدود.
وتابع: مافيش وثيقة واحدة موجودة، ادونى دليل واحد على ده، أنا لو عندى شك 1% فى كلامى ماكنتش قلته، لكن مافيش وثيقة تؤكد ذلك.
وقال شفيق إن من يحاول دق «إسفين» بينى وبين المسئولين بالدولة بسبب آرائى التى أصرح بها أقول له «منك لله»، ومن يفعل ذلك يكون غير ظاهر.
وعن عودته إلى مصر قال «شفيق» أظن إننى سأعود إلى مصر قريبًا بإذن الله.
وقال الفريق شفيق إن هناك ثغرة وقعنا فيها فى ملفى سد النهضة، والطالب الإيطالى ريجينى، لإننا لم نتوصل للنتائج التى نريدها.
وتابع شفيق خلال مداخلة هاتفية مع وائل الإبراشى ببرنامج «العاشرة مساءً» على قناة «دريم»، كان يجب الاستماع إلى الخبراء واستدعاء المتخصصين فى القضايا المصرية.
وأوضح أن هذا الكلام موضح من المواطن للحكومة، المواطن يريد أن يعرف ما الحل، ولماذا نخسر كل موضوعاتنا بهذا الشكل، وأين الثغرة؟.
بينما رفضت الدكتورة هدى عبد الناصر، أستاذة العلوم السياسية، ابنة الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، تشبيه قضية جزيرتى «تيران وصنافير» بقضية «طابا»، خاصة أن موضوع الجزيرتين بين أشقاء وليس بين أعداء.
وأضافت الدكتورة هدى خلال مداخلة هاتفية مع الحديدى أن حديث والدها من قبل بخصوص الجزيرتين وتأكيده بأنهما تابعتان للدولة المصرية لم يكن مجازيا.
وأشارت إلى أنها ترى أن جزيرة «تيران» تابعة لمصر لكونها تقع فى المياه الإقليمية المصرية، مطالبة بالوصول إلى حل يرضى جميع الأطراف.
وقال النائب سمير غطاس، عضو مجلس النواب، إن السعودية تسرعت فى هذه الفترة فى الحصول على الجزيرتين.
وأضاف غطاس فى مداخلة هاتفية مع لميس ان هناك 6 كم مربع من الأراضى السعودية احتلتها إسرائيل، السؤال هنا، لماذا تلهفت السعودية فى هذه المرحلة وضغطت لاستعادة تلك الجزر؟!.
وتابع: «ربما الإجابة عن سؤالى، هو أن السعودية تلهفت على ذلك، لأنها شعرت بخيانة أمريكا لها، الأمر الذى يسمح بتمدد النفوذ الإيرانى على حساب النفوذ السعودي، والحادثة الثانية الحوار الاستراتيجى الذى أجراه الرئيس الأمريكى باراك أوباما وهاجم فيه السعودية».
وقال النائب البرلمانى علاء عبد المنعم، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن الدولة لن تتنازل عن ذرة تراب من الوطن، مؤكدا أن المسئولين يعملون من أجل علو ورفعة الشعب وأرضه.
وأَضاف عبد المنعم خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج أن المادة 151 من الدستور المصري، تنص بوجوب إجراء استفتاء على أية معاهدات أو اتفاقات تتم بين رئيس الجمهورية مع الدول الخارجية.
ومن جانبة قال الدكتور عماد جاد، عضو مجلس النواب، إن هناك أزمات عديدة فى مصر، نتيجة لسوء الإدارة، مشددًا على ضرورة توحد صفوف الشعب المصرى ضد الإرهاب الداخلى والخارجى.
وأضاف الدكتور جاد، فى مداخلة هاتفية مع الحديدي، ان إدارة الحكومة الحالية تؤدى لإثارة التنازع والانقسام الداخلى، بهذا الشكل تفقد جزءا من قوتها»،







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبناء الشيطان
القاهرة تدعم «القارة السمراء» فى مجال الفضاء
صدام بين اتحاد الكرة و«شوبير» بسبب بند الـ8 سنوات
عمرو دياب فى «سن اليأس»
خسائر «أورانج» تتراجع بنسبة 87% فى 9 أشهر بفعل زيادة الإيرادات
مجموعة فاين القابضة ترفع استثماراتها بمصر إلى 1.25 مليار جنيه
دينا زهرة: السياسة «بهتت عليا».. وبرامجى لازم تكون عميقة

Facebook twitter rss