صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

التعليم: تخفيف مناهج الابتدائى والإعدادى بنسبة 30% والثانوية العامة 33%

14 ابريل 2016



كتبت ـ مينرفا سعد

عقد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اجتماعًا مع اللجان الفنية لتطوير وتعديل مناهج اللغة العربية، والدراسات الاجتماعية، والفلسفة، وعلم النفس، والتربية الوطنية للعام الدراسى المقبل 2016/  2017 وذلك للاستماع إلى تقارير التطوير التى انتهت إليها اللجان فى تلك المواد، بحضور ممثلين عن المعلمين والطلاب ومجالس الآباء والمفكرين والأكاديمين.
وقال الوزير: إننا نسعى لتطوير جميع جوانب المنظومة التعليمية بالتوازى، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تبذل كل الجهود لتحقيق الجودة فى التعليم العام والفني، وسنظل نتحدث عن عملية تطوير المناهج، لأن هناك تطوراً دائماً فى المعرفة.
تم خلال اللقاء عرض التعديلات التى قامت بها اللجان، فبالنسبة لمناهج اللغة العربية فقد تم التعديل الإجمالى بنسبة تتراوح ما بين 20% و 25% وتم مراعاة ألا يكون الحذف عشوائيًا بل قائم على المنهجية، كما تمت إضافة العديد من الأنشطة التى تخدم المنهج الدراسى.
وفيما يتعلق بالدراسات الاجتماعية، فقد قامت اللجنة بمراجعة المناهج وتم التعديل والتطوير بإزالة الحشو، والتركيز على المفاهيم الأساسية للمادة، وإعادة صياغة المفاهيم، بما يتناسب مع العمر الزمنى والعمر العقلى للطالب، والتركيز على مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي، وغرس قيم الولاء والانتماء والوحدة الوطنية، بالإضافة إلى التخفيف من الأرقام والتواريخ والنسب والإحصاءات والأسماء.
وأضافت إن نسبة التطوير فى المرحلة الابتدائية تقترب من 30%، ونسبة التخفيف على الطلاب فى المرحلة الإعدادية حوالى 30%، وفى المرحلة الثانوية بنسبة 33%.
وأشارت اللجنة إلى أن نسبة الحذف فى كتب المواد الفلسفية والتربية الوطنية للمرحلة الثانوية بلغت 25%، ونسبة التعديل وإعادة الصياغة وصلت إلى45%.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
العمال يحتجون ضد أردوغان: «لن ندفع فاتورة فشلك»
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
«روزاليوسف» تنفى علاقتها بـ«المونديال الدولى للإعلام»
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
أردوغان.. خليفة بنى صهيون

Facebook twitter rss