صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

تراث مدينة هيرموبوليس القديمة بـ«التوثيق الحضارى»

13 ابريل 2016



الإسكندرية - نسرين عبدالرحيم


ينظم مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ومركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع «هيرموبوليس الجديدة التراث من أجل التنمية» ندوة أكاديمية بعنوان «هيرموبوليس وأهميتها فى الحضارة المصرية القديمة: التراث والنقوش»، يوم الاربعاء الموافق 13 إبريل 2016م، وذلك بقاعة الأوديتوريوم بمكتبة الإسكندرية.
وأفادت الأستاذة ياسمين ماهر، نائب مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعي، أن هذه الندوة تتناول الدور الذى لعبته مدينة هيرموبوليس فى الفلسفة والفكر والتراث الإنسانى قديمًا وحديثًا، مما شكّل منها مركزًا ونواة للتواصل بين مختلف الثقافات. وتتكون الندوة من مجموعتين من المحاضرات قسمتا على جلستين متتاليتين؛ يلقيهما مجموعة من الباحثين والآثاريين البارزين.
تبدأ الجلسة الأولى بمحاضرة للدكتورة مرفت عبد الناصر؛ مؤسس مشروع هيرموبوليس الجديدة بعنوان «فلسفة هيرموبوليس وتراثها الفكري»، ثم تلقى الدكتورة آليسيا مارافيليا، أستاذ علم المصريات ورئيس المعهد الهلينستى للمصريات بجامعة أثينا، الضوء على ارتباط الفكر والفلسفة بالظواهر الكونية عبر محاضرتها «تأثير القمر فى موطن جحوتى بهيرموبوليس: قراءات فى النصوص الكونية والفلكية».
ولأهمية الدور الذى لعبته هيرموبوليس فى عصور الانتقال ما بين نهاية العصور المصرية والعصر اليونانى الرومانى يستعرض الأستاذ الدكتور خالد غريب، رئيس قسم الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآثار جامعة القاهرة  هذه الفترة فى محاضرته عن «هيرموبوليس: فى العصر اليونانى الروماني»، كما ستلقى الأستاذ الدكتورة ماجدة النويعمي، أستاذ الدراسات اليونانية واللاتينية بكلية اﻵداب جامعة اﻹسكندرية الضوء على «هرمس فى مسرحيات البهنسا».
ومن جانبه أشار الدكتور أحمد منصور، نائب مدير مركز دراسات الخطوط، إلى أن الجلسة الثانية ضمن أعمال ندوة هيرموبوليس ستتضمن مجموعة أخرى من المحاضرات؛ تجمع ما بين تاريخ هيرموبوليس القديم وواقعها الحديث والعامل التراثى بينهما؛ فيتطرق الدكتور وجدى رمضان، عميد المعهد العالى للسياحة والفنادق بالإسكندرية، للحديث عن «هيرموبوليس فى مصر القديمة»، ثم يشير كل من أ. محمد رشدي، أ. محمد مصطفي، مفتشى آثار منطقة تونا الجبل بوزارة الآثار إلى كيفية «إدارة المواقع والمخاطر بمنطقة تونا الجبل». وتعد مقبرة بتوزيرس بما تحويه من نصوص ونقوش رسالة تراثية تتناولها أ. أميرة صديق، إخصائى علم المصريات التى سوف تتحدث عن «بتوزيرس: جسر التواصل». وتختتم أعمال هذه الندوة بمحاضرة للدكتورة مرفت عبدالناصر عن «هيرموبوليس الجديدة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss