صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

فايق: دمج ذوى الإعاقة انصاف للمجتمع المصرى

13 ابريل 2016



كتبت ـ هبة سالم

وأمانى حسين

قال محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان: إنه من حق كل مواطن أن ينتخب بما فى ذلك الأشخاص ذوى الإعاقة، الذين من حقهم أن يدمجوا فى المجتمع ويباشروا جميع حقوقهم كمواطنين دون أى تهميش أو تمييز، كما أن الدولة والمجتمع ملتزمون بتقديم كل المساعدة لهؤلاء ليمارسوا جميع حقوقهم بما فى ذلك حقهم فى المشاركة بالحكم.
وأضاف فايق: إن الديمقراطية لم تعد مجرد حكم الأغلبية وإنما من الضرورى إشراك جميع فئات المجتمع ليكون مجتمعًا ديمقراطيًا، حتى أطلق على الديمقراطية: «ديمقراطية المشاركة»، جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية فى مؤتمر «تعزيز مشاركة الأشخاص ذوى الإعاقة فى العملية الانتخابية خبرات مصرية ودولية» والذى افتتح أمس وينظمه المجلس القومى للإعاقة والمؤسسة الدولية للنظم الانتخابية «أيفس».
وأكد رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ومشاركتهم الفعالة فى المجتمع وتهيئتهم لذلك لا يقصد بها انصافهم فقط ولكن فى ذلك انصافا، أيضًا للمجتمع الذى لا يجوز أن يحرم من طاقة هؤلاء وعطائهم، خاصةً أن أعدادهم فى مصر وصل إلى نحو 10 ملايين، بينهم مبدعون ومفكرن تحتاجهم البلاد.
وأشار فايق إلى أن المجلس القومى لحقوق الإنسان اهتم منذ انشائه بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وضرورة إدماجهم فى المجتمع، كما أقام العديد من ورش العمل والندوات والمؤتمرات حول هذه الحقوق منذ انشائه وحتى الآن، كان آخرها ورشة عمل بعنوان «الحق فى التعليم وتقييم الدمج التربوى لذوى الإعاقة» باعتبار أن عملية الدمج فى التعليم قد تكون أهم المشاكل التى تواجه هذه الفئة منذ الصغر حتى تكون قادرة على ممارسة حقوقها وسرعة دمجها فى المجتمع، وضرورة تطوير التعليم لاستيعاب الأشخاص ذوى الإعاقة وتهيئة المدارس العادية لهم وإعداد وتدريب العاملين فى التربية الخاصة.
ويعمل المجلس الآن على إدخال قضايا الإعاقة فى خطة التنمية، وذلك بتمكين ذوى الإعاقة من المشاركة فى خطة التنمية والإسهام بعملية التنمية بما يمكنهم من المشاركة الفعالة والحصول على جميع حقوقهم.
وجدير بالذكر أنه قد تم تكريم محمد فايق بمنحه درع المجلس القومى للإعاقة، وذلك تقديرًا لدوره ودور المجلس القومى لحقوق الإنسان فى خدمة قضايا ذوى الإعاقة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر محور اهتمام العالم
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة

Facebook twitter rss