صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«الهيئات البرلمانية» توافق على برنامج الحكومة وتمنحها الثقة

12 ابريل 2016



كتب ـ إبراهيم جاب الله وفريدة محمد

دعا رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب تحت قبة البرلمان، الحكومة إلى البحث عن آليات لتطبيق برنامجها ووضع جدول زمنى يضمن تنفيذ هذا البرنامج، ووافق رؤساء الهيئات البرلمانية على بيان الحكومة، ومنحها الثقة فى ظل الظروف الحالية مع متابعة برنامجها، مطالبين بسرعة إجراء انتخابات المحليات.
وتكررت مسألة غياب النواب عن الجلسة الخاصة بمناقشة بيان الحكومة لدرجة أن الجلسة تأخرت ما يزيد على ساعة ونصف، نظرًا لعدم تواجد النواب، الأمر الذى دعا بعض النواب إلى مطالبة رئيس المجلس بتطبيق اللائحة على الغائبين، ورد رئيس البرلمان أن بعض الصحف نشرت صور القاعة شبه خالية، وأرجو ألا يتكرر هذا المشهد مرة ثانية فرد النواب بضرورة تطبيق اللائحة، وقال عبدالعال: أريد هذا المجلس بالمحبة قبل اللائحة.
كما شهدت الجلسة أحاديث جانبية من النواب فانفعل رئيس المجلس، مطالبًا النواب بالهدوء حتى لا يضطر إلى رفع الجلسة.
ومن جانبه شدد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار علاء عابد، على ضرورة دعم جهاز الشرطة، مضيفًا خلال الجلسة العامة للمجلس: «أفراد الشرطة يعملون على مدار الساعة، كما دعا إلى الاستمرار فى دعم القوات المسلحة التى تعمل على حماية أراضينا».
وقال عابد: إن خروج مصر من أزمتها ضرورة والبرنامج أغفل دور المواطن المصرى وكان عليها مخاطبة المواطن المصرى فى التقاليد والعادات والتأكيد على الإسلام الوسطى الذى يبعده عن الإرهاب، ويوفر له سبل الحياة الكريمة والعدالة الاجتماعية وتعليم يستطيع بها مواجهة التحديات.
وشدد عابد على ضرورة أن يكون هناك جدولاً زمنيًا لدى الحكومة لإجراء انتخابات    المحليات، مضيفًا: أن مصر مستهدفة اقتصاديًا وأمنيًا وتتعرض لحصار اقتصادى بجانب العمل على معالجة أوضاع الهيئات الاقتصادية الخاسرة.
وأكد عابد ضرورة تفعيل الشباك الواحد لنكون جاذبين للمستثمرين وليس طاردين للمستثمر من خلال شباك واحد، داعيًا لإعادة هيكلة الشركات الخاسرة مثل المصرية للطيران.
وقال أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن: «إن الحكومة تقدمت ببرنامج طموح ونحتاج لتعاون بين البرلمان والحكومة من خلال مجموعة من الملاحظات التي يقدمها البرلمان للنواب».
 وأضاف رشاد: «كان ينبغى على الحكومة أن تحدد كيفية التنفيذ بطرق واضحة وشفافة وبرامج تفصيلية لقياس أداء الحكومة، مشددًا على ضرورة تفعيل العدالة الاجتماعية  بقوله: «يجب أن تكون فى جميع النواحى خاصة التعليم والصحة وغابت آليات التنفيذ والتمويل».
ووجه رشاد مجموعة من الرسائل للحكومة قائلاً: «أقول لرئيس الوزراء أننا وعينا جميعًا برسالة الرئيس السيسى بالتعاون بين الجميع كسلطة تشريعية وتنفيذية من أجل مصلحة البلد».
كما شدد بهاء أبوشقة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، على ضرورة حماية الأمن القومى للبلاد خاصةً الحدود الدولية، مؤكدًا أهمية اتخاذ كل ما يلزم لتدعيم القوات المسلحة ورفع الكفاءة القتالية لها وإمداد القوات المسلحة بالوسائل اللازمة لحماية الأمن القومى والتصدى للعمليات الإجرامية فى سيناء والتصدى لكل خطر يمس أمن البلاد.
وأضاف أبوشقة: «لا ينسى الوفد الدور الوطنى للقوات المسلحة والشرطة فى وقفتها إلى جانب الشعب فى 30 يوينو ولولا ذلك ما كان وصلنا إليه من أمن وأمان».
وأشار أبوشقة إلى أن البنية الديمقراطية التى يستحقها المصريون بحكم تاريخهم وثقافتهم وحضارتهم لم نصل إليها حتى الآن بسبب التشريعات العقيمة التى يمارسها الحاكم والمحكومون.
ولفت أبوشقة إلى أن البنية التشريعية التى أجريت بموجبها الانتخابات أدت لعزوف قطاعات من المجتمع عن المشاركة بفاعلية وقوانين الانتخابات تحتاج إلى ثورة تشريعية، محذرًا من خطورة التمويل الأجنبى والخلط بين العمل الحزبى والحقوقى، موضحًا أن هذا يحتاج تدخلا تشريعيًا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»

Facebook twitter rss