صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

12 ابريل 2016



■ تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة الثانية لسيمبوزيوم القاهرة لنحت الحديد الخردة وذلك بالحديقة الثقافية بمتحف محمود مختار بالقاهرة، وصرح د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية: «أننى سعيد بإعادة الحياة مرة أخرى لهذا الحدث الفنى المهم، والتى حققت دورته التأسيسية فى 2013 نجاحاً كبيراً وكان لها صدى واسع محلياً ودولياً.. ويأتى كذلك فى إطار ما وعدت به بالعمل على إعادة الحياة لأهم التظاهرات التشكيلية التى توقفت منذ فترة لأسباب مختلفة..
وقال الفنان عمر طوسون «القوميسير العام» : « أننى سعيد بعودة السيمبوزيوم مرة أخرى حيث أننى أحد الذين شاركوا فى انطلاق دورته الأولى كقوميسير تنفيذى وهنا أتوجه بالشكر للدكتور صلاح المليجى رئيس القطاع حينها وللفنان د. شمس القرنفلى القوميسير العام، وشاهدت هذا النجاح وهذه الأجواء من التفاعل وتبادل الخبرات بين مجموعة من النحاتين تُحفز على خوض مساحات أكثر جرأة ومتمردة حيث إن هذه الخامة بطبيعتها غير المتوقعة ككتل وقطع خردة، تجذب الفنان لإيجاد حلول مبتكرة وغير تقليدية لتطويعها.. وسأسعى بمساعدة صديقى الفنان حكيم صالح القوميسير التنفيذى أن تكون هذه الدورة تأكيداً لأهمية استمرار هذا الحدث على أجندة الفعاليات الفنية الرئيسية فى مصر بفضل ما أتوقعه من نتاج متميز لمجموعة من أبرز النحاتين وكذلك بفضل ما لمسته من حماسة وتعاون تام لدى مسئولى قطاع الفنون التشكيلية وفى مقدمتهم الفنان د. خالد سرور».
يشارك بهذه الدورة المُرتقبة 10 فنانين من بينهم : أيمن سعداوى (مصر)، بوجدان أدريان (رومانيا)، سعيد بدر (مصر)، سعيد كامل (مصر)، شريف عبدالبديع (مصر)، نجيب معين (مصر).. هذا وتُكرم هذه الدورة الفنانين القديرين النحات ا.د. جابر حجازي، والنحات ا.د. محفوظ صليب كضيفى شرف.
كما يُصاحب هذه الدورة ورشة عمل للفنانين الشباب: ألاء يحيى، جورج سمير، شيماء درويش، محمد طارئ، مروة مطاوع.. هذا وسيكون الافتتاح الرسمى يوم الخميس 14 إبريل فى تمام الساعة السابعة مساءً، وتستمر الدورة حتى 28 إبريل الجاري.

■ تبدأ اليوم فعاليات المؤتمر الدولى «بيوفيجن الإسكندرية ٢٠١٦»، الذى تنظمه مكتبة الإسكندرية فى الفترة من ١٢ إلى ١٤ إبريل الحالى فى دورته الثامنة. حيث يقام المؤتمر هذا العام، تحت شعار «العلوم الحياتية الجديدة: الطريق إلى الأمام». ويهدف إلى دعم الحوار البنّاء بين الأطراف المعنية بتطوير العلوم الحيوية، ومناقشة القضايا المتعلقة بذلك فى مجالات شتى، سواء الأكاديمية أو الصناعية أو البحثية مما يساعد على تحديد واستكشاف آفاق ومجالات جديدة فى علوم الحياة التى من شأنها أن تخدم البشرية.
وسيفتتح الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية المؤتمر، بالإضافة إلى عدد كبير من ممثلى الهيئات والمؤسسات العربية والدولية، والمراكز البحثية المختلفة، يتناول المؤتمر العديد من الموضوعات التى تتمثل فى ثلاثة محاور؛ هي: العلوم الطبية، الحيوية، والهندسة، بالإضافة إلى الغذاء والتغذية وحياة الإنسان، وأخيرًا التطبيقات الحالية ورؤى المستقبل من قبل ممثلين عالميين من ثلاثين دولة مختلفة فى مجالات الصناعة والعلوم، وواضعى السياسات، وممثلى المجتمع المدنى وكثير من العلماء والباحثين البارزين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
نجوم الفن على السجادة الحمراء فى افتتاح الدورة الـ40 للقاهرة السينمائى
كاريكاتير أحمد دياب
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
سيبوه للتوانسة
شاروبيم: الدقهلية أول محافظة  فى الاستجابة لشكاوى المواطنين
نسّّونا أحزان إفريقيا

Facebook twitter rss