صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

«حار جاف صيفا» فى افتتاح للإسماعيلية التسجيلى

11 ابريل 2016



كتبت - آية رفعت

 

 اتفق صناع مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة على أن تقام الدورة الـ18 من عمر المهرجان فى يوم 20 إبريل الجاري، وذلك بعد تأجيلها وتغيير موعد المهرجان من شهر يونيو إلى ديسمبر ثم الاستقرار على ابريل.
وعن ملامح الدورة الجديدة قال الناقد محمد عاطف مدير المهرجان: إنه تم الاتفاق مع د. أحمد عواض رئيس المهرجان ورئيس المركز القومى للسينما على أن يكون حفل افتتاح هذه الدورة من اخراج هشام عطوة، على أن يتم خلاله تكريم المخرج التسجيلى الكبير سمير عوف كما سيتم إصدار كتاب خاص بأعماله وسيرته المهنية من تأليف سعيد الشيمي. وأضاف عاطف قائلا:
«سيشارك بالمهرجان أكثر من 70 فيلما من مختلف دول العالم بين التسجيلى القصير والطويل والتحريك والروائى الطويل. وقد تم الوقوف على الفيلم المصرى «حار جاف صيفا» للمخرج شريف البندارى ليكون فيلم الافتتاح لهذا العام. كما سيشارك بالمسابقة الرسمية للمهرجان بجانب أكثر من 5 أفلام مصرية منها «هدية من الماضي» و«عين الحياة» و«بانوراما» و«صولوا» و«ليلة حب».
 بالإضافة إلى وجود برنامجين بهذه الدورة احدهما خاص باحتفالية قناة السويس الجديدة والتى يعد لها المركز القومى للسينما حيث سيتم عرض الأفلام التسجيلية التى قام مخرجو المركز بتصويرها وقت مراحل بناء قناة السويس بالإضافة إلى عدد من الأفلام التسجيلية الأخرى عن القناة القديمة.
 اما البرنامج الثانى فسيخص كلاسيكيات المركز والتى تم ترميمها تطويرها لإعادة عرضها لجمهور المهرجان» وعما تردد حول تنازل إدارة المهرجان عن شروط مشاركة الأفلام التى تعرض لأول مرة وقبول الأفلام التى شاركت بمهرجانات أخرى قال عاطف إنه لم يكن ضمن قانون المهرجان من الأساس شرط أن يكون الفيلم يعرض لأول مرة أو يشارك به كأول مهرجان ورغم ذلك هذه الدورة تحتوى على عدد لا بأس به من الأفلام التى تعرض لأول مرة من خلال هذا المهرجان.
 مؤكدا أن الأفلام المشاركة بعضها يحمل القضايا الخاصة بالوطن العربى مثل لاجئى سوريا. ومن جانب آخر كان المهرجان قد حصل على حق عرض الفيلم اللبنانى «موج 98» الفائز بالسعفة الذهبية كأفضل فيلم قصير فى دورة مهرجان كان للعام 2015. والذى سيشارك ضمن مسابقة أفلام التحريك التى يتنافس من خلالها أكثر من 20 فيلما، وهو من إخراج إيلى داغر، ومدته 15 دقيقة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات

Facebook twitter rss