صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«محمد على».. تحفة المنيل

11 ابريل 2016



قصر الأمير محمد على بالمنيل أو قصر المنيل يعد تحفة معمارية ذات قيمة كبيرة، يقع بالمنيل وهو حى يقع بجزيرة الروضة النيلية فى القاهرة. تحيط به حدائق غناءة، ولا يزال يحتفظ بطرازه المتأثر بالعمارة المغاربية رُغم مرور الوقت. ويُستخدم اليوم كمتحف.
كان ملكاً للأمير محمد على الذي اختار الأمير هذه الأرض التى أقام عليها قصره عام 1901، وقد أنشأ الأمير قصره الفريد هذا إحياء للعمارة الإسلامية التى عشقها فبنى أول الأمر قصراً للإقامة ثم أكمل بعد ذلك باقى سرايا القصر.. وقد قام الأمير بنفسه بوضع التصميمات الهندسية والزخرفية، وأشرف بالتالى على كل خطوات التنفيذ.
وتبلغ المساحة الكلية للقصر حوال 61711 متراً مربعاً منها خمسة آلاف متر هى مساحة المباني، وحوالى 34 الف متر للحدائق وحوالى 22711 متراً عبارة عن طرق داخلية وغيرها. وتشمل السرايا التى يتكون منها القصر على العديد من الفنون والزخارف المعمارية من طرز إسلامية مختلفة كما تضم العديد من التحف النادرة.. والقصر به سراى الاستقبال وبرج الساعة والسبيل والمسجد ومتحف الصيد وسراى العرش والمتحف الخاص والقاعة الذهبية وحديقة تعد فى حد ذاتها فريدة من نوعها.. أما سور القصر فقد شيد على طراز حصون القصور الوسطى مكون من الحجر الجيري، تعلوه شرفات الحراسة، والمبانى هى خليط من المدارس المعمارية الفارسية والمملوكية والفاطمية ومزدانة فى كل جوانبها بالآيات القرآنية والزجاج الملون والرخام المشغول، وتعتبر المنشأة تحفة رائعة معبرة عن ثراء العمارة والفن الإسلامى. يتضمن القصر المنشآت التالية: سراى الاستقبال: وتتكون من طابقين يضم كل طابق قاعتين استخدمتا للاستقبالات الرسمية . صممت إحداهما على الطراز الشامى والأخرى على الطراز المغربى.
سراى الإقامة: وكانت مخصصة لإقامة الأمير حيث خصص الطابق الأرضى لصالات الاستقبال والطعام ومكتبة الأمير وخصص الطابق العلوى لغرف النوم .
سراى العرش: وتعرف بقاعة الوصاية على اعتبار أن الأمير كان وصيا على العرش وتضم مجموعة من حجرات الاستقبال النادرة.
المتحف: يضم عددا من القاعات تعرض فيها مجموعات نادرة من المخطوطات والمصاحف والسجاد ولوحات فنية وتحف فنية ذهبية وفضية وغيرها .
المسجد: شيد على الطراز العثمانى ويعتبر من المنشآت المتميزة معماريا وفنيا.    برج الساعة: يجاور المسجد وشيد على طراز المنارات المغربية .
متحف الصيد: ويضم مجموعات من الطيور والحيوانات والزواحف المحنطة وبعض أدوات الصيد.
حديقة المتحف: وتضم مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات الاستوائية والزهور النادرة







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!

Facebook twitter rss