صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

تقارير

ثورة أولياء الأمور تجبر «التعليم» على تخفيف المناهج

7 ابريل 2016



اشتعلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، المهتمة بإصلاح العملية التعليمية وتطوير المناهج الدراسية، وعبر أولياء الأمور فيها عن معاناتهم، كما استفسروا من الوزير حول ما سيقوم به الفترة القادمة من تطوير للمناهج.
وجاء ذلك ردا على تصريحات الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم، حول تطوير المناهج فى الفترة المقبلة، غير المرضية للرأى العام على فيسبوك، حيث أكد أن المناهج المصرية جيدة ولكن ينقصها العرض الجيد، لافتًا إلى أن هناك لجنة لتطوير المناهج فى الرياضيات والعلوم وسيتم تنفيذ ما انتهت إليه فى العام الدراسى القادم لعام 2017، وفى الوقت ذاته لم يعد بجديد لهذا العام الدراسى الحالى.
واتهم أولياء الأمور، الوزير بأنه لن ينصاع لمطالبهم، ولن يناقشها، مما جعلهم ينشرون على صفحاتهم هاشتاج مطالبًا برحيله أو إقالته.
وفى تطور جديد، دعا الوزير أولياء الأمور المسئولين عن «الجروبات» المنادية بتطوير المناهج للقائه، بعدما دشنوا حملة على المناهج الدراسية، وطالبوا بتقليص وتبسيط المناهج لهذا العام لتخفيف العبء على كاهل التلاميذ.
ورضوخا لطلبات أولياء الأمور وحملاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، قرر الدكتور تطبيق نظام «الترمين» على الطلاب المصريين بالخارج، ابتداءً من العام الدراسى المقبل.
فيما اشتكى بعض أولياء الأمور من مشكلة تأخر الكتب المدرسية، والذى وعد الوزير بحلها بدءًا من العام القادم.
ولفت الوزير إلى أن الوزارة تسعى إلى حل أزمة كثافات الفصول وفقًا لبرنامج زمنى سيحاسب عليه، مؤكدًا أن الكثافات الطلابية بالفصول ستصل إلى 45 تلميذا، مع نهاية عام 2018.
وأشار الهلالى إلى أن الوزارة ستقوم ببناء 155 ألف فصل جديد حتى عام 2018، موضحًأ أن الوزارة سبب تنفيذ المشروع القومى لبناء المدارس بالتعاون مع المستثمرين، وذلك نظرًا لإقبال المواطنين على المدارس الرسمية واللغات.
كما اشتكى أحد أولياء أمور طلاب عين شمس، من البلطجة التى يتعرض لها طلاب المدارس، فقال الوزير إن الحوادث التى تحدث داخل المدارس مثل التحرش والاغتصاب طبيعية لان هناك نماذج بشرية سلبية والوزارة تتعامل مع نحو نصف المجتمع، إلا أن الفيصل فى هذا الأمر هو مدى تحرك الوزارة لحل المشكلة بمجرد الإبلاغ عنها.
وبالنسبة لارتفاع مصروفات المدارس الخاصة، أكد الوزير أن الوزارة تعلن عن مصروفات جميع المدارس الخاصة والدولية فى مصر قبل بدء العام الدراسي، مطالبًا أى ولى أمر يواجه مشكلة تخص المصروفات ويطلب منه مصروفات تخالف المعلنة على موقع الوزارة، بالإبلاغ فورًا.
وناشد الوزير أولياء الأمور المتضررين بالاتصال على رقم خدمة المواطنين 19126، وفى حالة تقصير أحد الموظفين فى الرد عليهم، يمكنهم إرسال الشكاوى للصفحة الخاصة بالتواصل مع أولياء الأمور من خلال الموقع الالكترونى للوزارة.
وأشار الهلالى إلى أن الوزارة تعيد النظر فى المناهج الدراسية قائلًا: «هى مضايقانى قبل ماتكون مضايقاكم».
وأكد أنه بالنسبة لامتحانات الفصل الدراسى الثاني، فتم إصدار تعليمات بمراعات مواعيد الاعياد الرسمية الإجازات.
وقال الشربينى، إنه لن يتم حذف أو تعديل أى أجزاء بمناهج الشهادات العامة سواء الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية هذا العام، مؤكدا أنه كوزير لا يمكنه حذف أو تعديل أى أجزاء بمناهج الشهادات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss