صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

«فتحى» يبحث مع «كاسن» استعادة الحركة السياحية

7 ابريل 2016



كتب – أحـمـد سـنـد

استقبل شريف فتحى وزير الطيران المدنى منتصف الأسبوع الجارى بمقر الوزارة جون كاسن سفير بريطانيا بالقاهرة لمناقشة سُبل التعاون بين البلدين فى مجال صناعة النقل الجوى وزيادة الحركة الجوية بين البلدين، واستعادة السياحة البريطانية إلى شرم الشيخ.
وخلال اللقاء  أكد الوزير أن هناك توافقاً تاماً بين الجانب المصرى والبريطانى حول ضرورة التعاون المشترك وتبادل الخبرات فى مجال السلامة الجوية وتأمين المطارات، وذلك فى إطار حرص الوزارة على توفير جميع سبل الأمان وتطبيق إجراءات السلامة والأمن فى جميع المطارات المصرية لبث رسالة طمأنة للعالم بأن مصر تلتزم بتطبيق جميع المعايير الدولية فى مجال أمن وسلامة الطيران وفقاً لتشريعات المنظمة الدولية للطيران المدنى (الإيكاو).
كما استعرض الوزيروالسفير البريطانى سبل تنشيط السياحة البريطانية الوافدة إلى مصر .وتعميق التعاون والتنسيق بين الجانبين فى مختلف مجالات الطيران المدنى.
من جانبه أعرب كاسن عن سعادته بهذه الزيارة ،كما أشاد بالجهود الأمنية المبذولة من قبل وزارة الطيران وبالنتائج الإيجابية للزيارة التى قام بها الوفد التابع لإدارة النقل البريطانى فى نوفمبر الماضى  من أجل تفقد إجراءات تأمين الركاب والحقائب المُطبقة بالمطارات المصرية .
يذكر أن مصر للطيران تُسير ثلاث رحلات أسبوعيا من مدينة الأقصرإلى العاصمة البريطانية  لندن بالإضافة إلى  رحلتين يوميا من القاهرة.
من ناحية أخرى عقد شريف فتحى وزير الطيران المدنى اجتماعاً أمنيا ًموسعاً بمقر وزراة الطيران مع أعضاء اللجنة العليا للأمن فى إطار المتابعة المستمرة لمراجعة خطة تأمين مطار القاهرة الدولى والمطارات المصرية بحضور اللواء إيهاب حمدى بالرقابة الإدارية والطيار محمود الزناتى رئيس سلطة الطيران المدنى والمهندس إسماعيل أبو العز رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية وصفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصرللطيران والمهندس محمد سعيد رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى واللواء هشام البستاوى مساعد وزير الداخلية للمنافذ واللواء حسام نصر مساعد وزير الداخلية رئيس مصلحة أمن الموانى واللواء فهمى مجاهد مدير الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى والقيادات الأمنية بمطار القاهرة ومسئولى قطاعات الأمن بوزارة الطيران وشركاتها التابعة.
وخلال الاجتماع أشاد الوزير بالإجراءات الأمنية المُطبقة بالمطارات المصرية وعلى جميع الرحلات  وأن ما تم اتباعه من إجراءات احترازية فى التعامل مع خاطف طائرة مصر للطيران تُشير إلى دقة الأداء والعمل وفقا للمعايير الدولية.
وناقش الوزير مستوى الأمن فى المطارات المصرية واستمع لشرح تفصيلى عن الإجراءات الفعلية المتبعة فى كل مطار وخطة العمل لتحديث المنظومة الأمنية بالمطارات المصرية من خلال تطوير عنصريها وهما العنصر البشرى والأجهزة والمعدات الأمنية وآخر ماتوصلت إليه التحديثات الأمنية المختلفة فى كل المطارات من حيث تأهيل العنصر البشرى والأجهزة الأمنية.
وقد تناول الاجتماع استعراض ماتم تنفيذه من بنود وإجراءات أمنية تم الاتفاق عليها فى الاجتماعات السابقة والتاكد من تطبيق جميع الإجراءات الإضافية المطلوبة من بعض شركات الطيران التى تسير رحلات من وإلى المطارات المصرية.
ووجه فتحى بعمل كشوفات مراجعة دورية لكل الإجراءات الأمنية شاملة تأهيل وتدريب الأفراد وتطوير الأجهزة الأمنية وفقاً للمستويات العالمية المطابقة لمتطلبات المنظمة الدولية للطيران المدنى (الإيكاو).
وفى سياق آخر استقبل شريف فتحى وزير الطيران المدنى بمقر مكتبه بالوزارة طاقم رحلة مصرللطيران رقم MS181 والتى تعرضت للاختطاف أثناء عودتها من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة، وذلك بحضور كل من صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران والطيار هشام النحاس رئيس شركة مصرللطيران للخطوط الجوية والطيار هشام الديب نائب رئيس شركة الخطوط الجوية والطيار شريف خليل رئيس قطاع العمليات الجوية وعلاء عبدالله  نائب رئيس قطاع الضيافة الجوية وياسين الغنام مدير عام الأمن بشركة الخطوط الجوية.
وقد قام وزير الطيران بتكريم طاقم الرحلة ومنحهم شهادات تقدير لأدائهم المتميز الذى نال استحسان الجميع وتوجه الوزير بالشكر والتقدير لهم بداية من الكابتن عمرو الجمال قائد الرحلة ومساعده الكابتن حمد القداح وحسام أسامة رئيس طاقم الضيافة وأفراد الضيافة ياسمين سبل ونهال البرقوقى ونيرة الديب وحازم أبوبكر وضابط أمن الطائرة حازم الشاهد الذين تعاملوا جميعاً بحكمة وحذر مع الموقف من أجل سلامة الركاب وفقا لتعليمات أمن الطيران الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدنى (الإيكاو).
وأشاد فتحى بجهود فريق العمل المدرب على المواقف المماثلة وحالات الطوارئ كما أثنى على تعاملهم بمهنية شديدة مع خاطف الطائرة بداية من طلبه تحويل مسار الرحلة إلى لارناكا وإصرارهم على البقاء فى الطائرة حتى إجلاء آخر راكب بسلام.
وأكد الوزير أن ثقته الكبيرة فى كفاءة العنصر البشرى داخل قطاع الطيران المدنى المصرى وحرصهم على أداء واجبهم على أكمل وجه رغم التحديات الكبيرة التى تواجه هذا القطاع وهو ما يعد قيمة مضافة لهذا المرفق الحيوى وقد ظهر ذلك جليا فى هذا الحادث من خلال التنسيق مع جميع الجهات المعنية بإدارة الأزمة.
من جانبهم، أعرب طاقم الطائرة عن شكرهم وامتنانهم بتكريم وزير الطيران وأكدوا أنهم تعاملوا مع الموضوع بجدية، حتى لو كانت المخاطرة لا تتعدى 1%.. وأكد الطاقم بأكمله أن السلاح الدفاعى المستخدم كان الثبات الانفعالى وضبط النفس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
كاريكاتير أحمد دياب
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss