صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

.. واشتعال الصراعات لاختيار خليفته

6 ابريل 2016



كتب ـ إبراهيم جاب الله


اشتعل الصراع داخل ائتلاف دعم مصر على اختيار خليفة اللواء الراحل سامح سيف اليزل المنسق العام للائتلاف، وسط مخاوف من تزايد الصراعات بما قد يؤدى إلى تفتيت أكبر ائتلاف برلمانى تحت القبة.
وكشفت مصادر فى الائتلاف أنه يتم حاليًا إجراء مشاورات من أجل اختيار بديل لليزل فى ائتلاف دعم مصر، وأن أسامة هيكل القيادى فى الائتلاف هو الأقرب لأن يكون البديل لإدارة أمور الائتلاف، مشيرًا إلى أن هناك شبه توافق على ضرورة الدفع بهيكل لرئاسة الائتلاف، خاصةً بعد دوره البارز خلال الفترة الماضية فى لم شمل الائتلاف.
وأضافت المصادر: إن الفترة الماضية كانت تشهد بالفعل صراعات بين النائب أسامة هيكل، والنائب طاهر أبوزيد من أجل السيطرة على مقاليد الأمور وأن الصراعات ما تزال مستمرة بين الطرفين للفوز بمنصب رئيس ائتلاف دعم مصر.
ودخل على خط الصراع لإدارة الأمور داخل ائتلاف دعم مصر، عدد من أعضاء المكتب السياسى من بينهم أحمد سعيد وعلاء عبدالمنعم وكذلك اللواء سعد الجمال، بجانب وجود اتجاه آخر يؤيد محمود الشريف وكيل المجلس والدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر سابقًا غير أن كل التوقعات تصب فى صالح هيكل.
وأمام تزايد الصراعات داخل ائتلاف دعم مصر، كشفت المصادر أنه سيتم اللجوء إلى إجراء انتخابات داخلية من أجل اختيار خليفة اليزل فى إدارة أمور الائتلاف منعًا لتفككه فى حالة تزايد الصراع داخله.
وتنص اللائحة الجديدة للائتلاف على أن أكبر الأعضاء سنًا هو من يتولى رئاسة الائتلاف مؤقتًا فى حال خلو منصب رئيسه حيث نصت المادة 12 على «أنه يختار الائتلاف فى أول جمعية انعقاد له ولمدة دور انعقاد رئيس للائتلاف ويتم ذلك بالانتخاب المباشر بين أعضاء الجمعية العمومية للائتلاف ويتولى هذه الجلسة أكبر الأعضاء سنًا من غير المرشحين لمنصب الرئيس أو نواب الرئيس وفى حالة خلو منصب الرئيس لأى سبب يتولى رئاسة الائتلاف مؤقتًا أكبر نواب الائتلاف بشرط عدم خوضه الانتخابات على منصب الرئيس».
وعن مقعد سيف اليزل فى البرلمان قالت المصادر: إنه تم حسمه وذلك طبقًا لقوانين الانتخابات حيث سيتم تصعيد نادر مصطفى ليكون بديلا لليزل تحت قبة البرلمان، وهو يشغل نائب رئيس مركز الجمهورية للدراسات الاستراتيجية والأمنية الذى أسسه سامح سيف اليزل منذ عدة سنوات.
وتنص المادة 25 من قانون الانتخابات أنه فى حالة خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم المغلقة يحل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء بالقائمة الاحتياطية التى قدمتها دعم مصر بعد الانتخابات البرلمانية التى أجريت أكتوبر الماضى.
ويشترط أن يعلن البرلمان خلو المقعد بشكل رسمى على أن يشغل خليفة العضو المتوفى أو المستقيل أو المقال مكانه بعد شهرين من خلو المقعد وتكون مدة عضويته استكمالاً لمدة سلفه.
وبالعودة لكشوف قائمتى «دعم مصر» الأساسية والاحتياطية بقطاع القاهرة الكبرى ووسط وشمال الدلتا التى تم تقديمها للجنة العليا للانتخابات نجد أن العضو الذى تنطبق عليه الشروط لخلافة اليزل بمجلس النواب هو نادر مصطفى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«خطاط الوطنية»
«مملكة الحب»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
واحة الإبداع.. لا لون الغريب فينا..
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون

Facebook twitter rss