صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مفاجأة.. «أوراق بنما» تحقيق موله رجل الأعمال اليهودى جورج سوروس

6 ابريل 2016



ترجمة – داليا طه


قال أيان بريمنر رئيس شركة «أوراسيا» للاستشارات فى تصريح خاص لشبكة «سى ان بى سى» الأمريكية إن تسريبات بنما هى نتاج تحقيق استقصائى شارك فيه الاتحاد الدولى للصحفيين الاستقصائيين والذى يتم تمويله جزئيا من جانب الملياردير اليهودى الأمريكى جورج سوروس، عبر مؤسسته « أوبن سوسايتى فاونديشن».
وكانت تقارير عدة كشفت عن الدور المشبوه الذى قام به سورس فى إشعال ثورات الربيع العربى حيث يرأس منظمة مولت «حركة 6 أبريل» وعدة حركات أخرى فى دول عربية لزعزعة استقرارها.
وأضاف بريمنر أن روسيا ربما تسعى لمعاقبة الولايات المتحدة وسوروس والمخابرات المركزية الأمريكية «سى آى إيه» مما سيجعل سياسة موسكو تجاه واشنطن أكثر عدائية.
وأشارت الصحف العالمية إلى أن تلك الوثائق سوف تشعل صراعات سياسية داخلية وخارجية وسوف تضع ضغوطا على دول بعينها تريد واشنطن أن تركع لها.. وقالت صحيفة الديلى ميل البريطانية إن تلك الوثائق تسببت فى تجمع آلاف الأيسلنديين وسط مدينة ريكيافيك مطالبين بتنحى رئيس الوزراء  سيجموندير دافيد جانلاوجنس وهى الاحتجاجات الأكبر منذ الأزمة المصرفية التى ضربت أيسلندا عام 2008.
وأضافت أن مطالبات التنحى جاءت بعد أن كشفت التسريبات استخدام رئيس الوزراء وزوجته لشركة بالخارج تحمل اسم «وينتريس»، يقع مقرها  بجزر «فيرجن» البريطانية لإخفاء الملايين وقت انهيار النظام المصرفى الأيسلندى.
ونقلت الصحيفة عن أرنثو هالدرسون مستشار للخدمات المالية بأيسلندا «لقد فقد كل المصداقية، كيف يمكن أن يدعى من جديد بأنه يستطيع انتشال البلاد من أزمتها المالية، يجب أن يرحل».
كما أشارت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية إلى أن «وثائق بنما» المسربة تضع السلطات الصينية فى وضع حرج خاصة أن الحزب الشيوعى الحاكم فى الصين يشن حملة شرسة لمكافحة الفساد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss