صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

«الغرباء» الأمريكية بروح تشيخوف الروسية

14 اكتوبر 2012

كتب : داليا طه




 

 

 

تعرض على خشبة مسرح «بوشكين» فى موسكو مسرحية «الغرباء» للكاتبة الأمريكية إينى بيكير، والتى فازت بعدد من الجوائز الأمريكية والدولية، بما فيها أفضل مسرحية نسائية، وأفضل مسرحية حديثة عام 2010.

 

يذكر ان النقاد أطلقوا على الكاتبة الأمريكية بيكير تسمية «تشيخوف جديد» لأسلوبها الغريب على الجمهور الأمريكى والمعروف للمشاهدين الروس. وتطرح مسرحيتها حكاية بسيطة للوهلة الأولى دون حركة نشيطة أو أحداث مثيرة للمشاعر، وهى قصة ثلاثة شبان يتحدثون عن الحياة فى الفناء الخلفى لأحد المطاعم فى ولاية أمريكية نائية، هم كاتب افترق عن حبيبته، وطالب كلية رياضيات مفصولاً من الجامعة، وفتى معقد نفسيا يعمل نادلا فى مطعم.

 

ويقول المخرج المسرحى أدريان جورجيا: «فى رأيى هناك تشابه بين تشيخوف وهذه الكاتبة الأمريكية الشابة، قبل كل شيء الإنسانية، الحب والاهتمام بالإنسان، والاعتقاد أن حياتنا تتكون من تفاصيل صغيرة عديدة، وأن الفرح الحقيقى وتراجيديا حياتنا تكمن فيما يحصل معنا كل يوم، ليس فقط فى الأحداث العظيمة».

 

يعد هذا المشروع ثمرة التعاون الدولي، بعد لقاء الرئيس الروسى السابق دميترى مدفيديف مع نظيره الأمريكى باراك أوباما منذ ثلاث سنوات، وقرارهما تطوير التعاون فى مجال الثقافة، إذ ترجمت 7 مسرحيات أمريكية حديثة إلى اللغة الروسية، إحداها «الغرباء».

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
مصر محور اهتمام العالم
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى

Facebook twitter rss