صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

صحة وعافية

الثوم أقوى من المضادات الحيوية

12 اكتوبر 2012

كتبت: نشوى يوسف




أكد الدكتور طارق رشدى استاذ التغذية الاكلينيكية بطب قصر العينى  أن الثوم يحتوى على خصائص مضادة للسرطان و يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمرىء.

 
وأضاف رشدى ان الثوم  يعتبر من المضادات الحيوية التى تستطيع  قتل الميكروبات المعدية وفى نفس الوقت يعمل على حماية الجسم من السموم التى تحدثها العدوى ، و يستخدم كمطهر للامعاء ويوقف الإسهال الميكروبى فقد ثبت حديثاً أن زيت الثوم وعصارته لهما تأثير قاتل على كثير من الجراثيم التى تصيب الأمعاء وتسبب الإسهال وهو فى هذا المجال أقوى تأثيراً من كثير من المضادات الحيوية بشرط ألا يتناوله مريض القرحة . كما أمكن استخدام الثوم شرجياً لإيقاف الدوسنتاريا وإزالة عفونة الأمعاء.
 
كما أن الثوم ملين جيد للامعاء. كما يستخدم الثوم لعلاج مرض التيفود وتطهير الأمعاء من الديدان حيث استحضر من الثوم دواء تحت مسمى (أنيرول) على هيئة كبسولات.
 
وأشار الى قدرة الثوم العالية فى تقليل الضغط الدموى لمرضى القلب ، وان فائدة الثوم تكون أعلى اذا تم تناوله فى صورته الطبيعية ، ولكنه اشترط استشارة الطبيب اذا كان سيتم تناوله بشكل منتظم.
 
وكانت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين  الامريكيين قد كشفت أن الثوم ومكوناته من سلفور الكربون آليل، وهى جذر المركبات المكتشفة  فى روح الثوم والتى تعطيه الرائحة القوية والمذاق اللاذع، تشكل مضادا حيويا طبيعيا ضد البكتيريا فى الامعاء والتهابات المعدة والأمعاء فهو يسهل عملية الهضم وهو بذلك أفضل 100 مرة من المضادات الحيوية التقليدية.
 
كما أشارت الدراسة إلى الفوائد الأخرى للثوم، حيث لديه القدرة على تخفيض الضغط المرتفع بنسبة 10% كما يساعد على سيولة الدم وفؤائد ايجابية على نسبة الكوليسترول ومضاد للشيخوخة.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«مملكة الحب»
«خطاط الوطنية»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
واحة الإبداع.. لا لون الغريب فينا..
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون

Facebook twitter rss