صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

ريان: الشائعات الالكترونية هى أخطر الظواهر على الفيس بوك

5 ابريل 2016



عُقد بمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب مؤخرا ندوة لمناقشة كتاب «الفيس بوك.. قضايا ومشكلات» للكاتب والباحث فى مجال الإعلام الاجتماعى محمد سيد ريان والصادر حديثاً عن مؤسسة بتانة للنشر.  شارك فى الندوة الكاتب نبيل الطاروطى رئيس تحرير مجلة لغة العصر، وعبد الحميد بسيونى خبير تكنولوجيا المعلومات ومؤلف الكتاب.
فى البداية تحدث نبيل الطاروطى عن تناول الكتاب لقضايا مهمة مثل قضية الصراع بين الإعلام الورقى والالكترونى وقال أن الإعلام الاجتماعى هو إعلام المهمشين وأن الشائعات الإلكترونية هى أخطر الظواهر على الفيس بوك ولابد من مواجهتها.
كما أشار الطاروطى إلى أن أسلوب الكاتب يشبه أسلوب الكاتب الكبير أنيس منصور وأنه استطاع طرح  قضايا معقدة بأسلوب بسيط وسلس.
أما عبد الحميد بسيونى فقد ذكر أن التكنولوجيا لها سلبيات عديدة وأشار إلى خطورة حروب الجيل الرابع والقرصنة الإلكترونية والمخدرات الإلكترونية، وأضاف أن كل فصل فى الكتاب يصلح ككتاب منفصل لأهمية القضايا المعروضة على الأسرة والمجتمع.
وتحدث محمد سيد ريان عن أهمية وجود منصة إلكترونية للشباب وعمل حملات إيجابية من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، كما رفض فكرة الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعى كحل أمنى، وقال أن الحل هو الحوار المجتمعى وبرامج التوعية بأخطار مواقع التواصل الاجتماعى.
جدير بالذكر أن الكتاب يوضح أن مواقع التواصل الاجتماعى وعلى رأسها الفيس بوك هى بمثابة تطور طبيعى للتقنيات الإعلامية التقليدية والتى تفرض سنن الحياة والواقع والتكنولوجيا تطورها لتلاءم وتواكب مجريات الحياة المعاصرة والسريعة والجديدة.  
ومن أهم القضايا التى يطرحها الكتاب قضية السمعة الإلكترونية فهى موضوع مهم جداً لكل من يعمل بالعمل العام، وتزداد الخطورة على الإنترنت وخصوصاً فى ظل الشائعات الإلكترونية.
كما يشير الكتاب لقضية الخصوصية على الإنترنت ومحاولة الحكومات الرقابة على المحتوى الإلكترونى وخصوصاً لأصحاب الرأى والفاعلين فى البيئات الافتراضية،
وكذلك قضية الحب الافتراضى والمشاكل العديدة أمام قصص الحب على الإنترنت.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss