صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الإحصاء: إطلاق مشروع المليون ونصف فدان يعكس اهتمام مصر بالزراعة

4 ابريل 2016



كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم

أكد اللواء أبوبكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء على أهمية قطاع الزراعة سواء لمصر أو لباقى الدول الأفريقية، مشيرًا إلى اهتمام الحكومة بهذا القطاع من خلال إطلاق مشروع المليون ونص فدان.

وأضاف أبوبكر فى افتتاح أعمال ورشة عمل إقليمية تحت عنوان «تكاليف الإنتاج الزراعى» والتى ينظمها البنك الأفريقي للتنمية ومنظمة الأغذية الزراعية بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى الفترة من 3 إلى 7 إبريل الجارى بمشاركة العديد من دول أفريقيا - أوضح فيها أن الزراعة فى مصر شهدت العديد من التطورات عبر السنوات من إنشاء مشروعات للرى وحفر الترع وإقامة القناطر ما ترتب عليها زيادة الأراضي الزراعية إلى 8.9 مليون فدان عام 2013-2014 وبلغت نسبة مساهمة الزراعة فى الناتج القومي نحو 14.7% ومعدل نموالنشاط الزراعى 3% وقدرت نسبة المشتغلين بالزراعة حوالى 27.4% من إجمالى المشتغلين. 
وأشار إلى أن أفريقيا تمتلك موارد طبيعية هائلة كالمياه والزراعة والطاقة والتعدين لم يستغل معظمها مقارنة بباقى قارات العالم والتى تكاد تكون استنزفت معظم مواردها ، لافتا إلى أن ذلك يؤهلها رغم العقبات إلى أن تقود قاطرة الاقتصاد العالمى فى المستقبل، ولكن ينقصها المواد المالية لاستغلالها، مضيفًا أنه تم وضع من خطط ودراسات تقوم على كيفية الاستغلال الأمثل للأراضى الزراعية التى تقدر نسبة المساحة الصالحة منها للزراعة حوالى 35% من اجمالى القارة ويستغل فقط 9% فى حين تقدر نسبة العمالة بالأراضى الزراعية نحو80% من إجمالى العمالة.
ومن جانب آخر ، قال الجندى أن مصر تسير فى طريقها لتحقيق الديمقراطية، وأنه تم الانتهاء من اكتمال مؤسسات الدولة بتشكيل وتأسيس مجلس النواب والذى يدعم الحكومة فى اتخاذ القرارت لحل المشاكل التى تواجهه مما يسهم فى تطوير المجتمع المصرى. وأضاف أن إطلاق مشروع المليون ونص فدان يعكس اهتمام مصر بالزراعة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ادعموا صـــــلاح
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الزمالك «قَلب على جروس»

Facebook twitter rss