صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«النقابات» ترفض محاولات بيع باقى شركات قطاع الأعمال

3 ابريل 2016



كتب ـ إبراهيم جاب الله


أعلنت النقابات العمالية رفضها لأى محاولات لخصخصة الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام، منعًا لتشريد العاملين بها مثلما حدث فى التجارب السابقة للخصخصة.
وقال عبدالفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج: إن النقابة ترفض خصخصة الشركات شكلاً وموضوعًا وسنقف بالمرصاد لأى محاولات لبيع الشركات الباقية.
وأشار إبراهيم خلال افتتاحه الدورات التثقيفية لعمال النسيج بشركة الدلتا للغزل إلى أن الدولة اهملت خلال السنوات الأخيرة التدريب والتثقيف للعمال، والآن تسعى نقابة النسيج لإعادة بناء القدرات التثقيفية للعمال، وذلك تزامنًا مع خطة التطوير التى تنفذها الدولة فى الشركات حيث يتم حاليًا تنفيذ دورات تدريبية بجميع الشركات لتوعية العمال بواجباتهم وخطة التطوير.
وأوضح رئيس النقابة العامة للغزل أن صناعة النسيج هى الأقل أجورًا فى مصر، مضيفًا أن شركات النسيج تحصل على ١٠٠ مليون جنيه شهريًا، وذلك بسبب ما تعرضت له الصناعة خلال الفترة الماضية وسعى البعض فى الداخل والخارج لتدميرها.
وأضاف إبراهيم: «النقابة رفضت منذ ٢٥ يناير الانصياع للمطالب الفئوية أو الشعارات الزائفة التى ترددها النقابات المستقلة وركزت جهودها على إنقاذ الصناعة من خلال الاستعانة بالخبراء والمتخصصين، وبالفعل تم وضع خطة لتطوير الصناعة لكن الحكومات المتعاقبة بعد ثورة ٢٥ يناير لم تستجب لها إلى أن جاء الرئيس عبدالفتاح السيسى، والذى يولى الصناعة اهتمامًا وأعطى التوجيهات للحكومة بتطويرها.
وأكد إبراهيم أن وزارة الزراعة تجرى أبحاثاً علمية لزراعة الأقطان قصيرة ومتوسطة التيلة فى محافظات الصعيد، وذلك ضمن خطة انقاذ صناعة النسيج، مطالبًا رئيس الجمهورية برفع الرسوم الجمركية على الملابس الجاهزة والأقمشة الواردة من الخارج.
من جهة أخرى، أكد عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب وعضو الشركة القابضة للتشييد والبناء، أن الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام فى اجتماعه مع الشركة القابضة، أعلن عدم وجود نية للاستغناء عن أى عامل بالشركات التابعة للقطاع العام.
وأشار الجمل إلى أن الوزير أكد أن الاستفادة من الأصول واستغلالها أهم الخطوات التى ستقوم بها الوزارة لإحياء القطاع العام مرة أخرى، بالإضافة إلى تنويع نشاط الشركات القابضة.
ولفت الجمل إلى أن الوزير خلال اللقاء شدد على أهمية التناغم بين الشركات القابضة لتعظيم دورها فى الفترة القادمة وتطوير الأجهزة والمعدات لتتمكن من المنافسة.
وأكد الجمل ترحيب الوزير بعقد لقاء مع قيادات الاتحاد العام لنقابات عمال مصر من ممثلى الاتحاد فى مجالس الإدارات بالشركات القابضة لبحث سبل التطوير والنهوض بالقطاع العام ليكون أحد أهم قاطرات التنمية فى الفترة المقبلة.. جدير بالذكر أن مصر بها 8 شركات قابضة تتبعها 137 شركة قطاع أعمال عام.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»

Facebook twitter rss