صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

عبدالعال يبحث عن النواب فى جلسة اللائحة: «أنا زعلان لأنهم فى البهو الفرعونى»

1 ابريل 2016



كتب - إبراهيم جاب الله -  وفريدة محمد

 

 أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب،  إرسال مشروع اللائحة إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بعد الانتهاء منها أمس، وذلك تمهيدا  للتصديق عليها، وإصدارها  بقانون، ثم نشرها  فى الجريدة الرسمية ومن المقرر أن يعقب ذلك إجراء انتخابات اللجان النوعية للبرلمان.
 شهدت جلسة مجلس النواب التى تمت فيها الموافقة على لائحة المجلس بشكل نهائى وملاحظات مجلس الدولة حول اللائحة، عدد من الطرائف والمفارقات داخل قاعة المجلس، ولم تخل الجلسة من أزمات وخلافات كبيرة حول التعديلات وخاصة المادة الخاصة بالتمييز الإيجابى للمرأة.
القاعة الرئيسية لمجلس النواب لم يكن بها عدد كاف من الاعضاء، مما دعا رئيس مجلس النواب إلى أن يوجه حديثه للاعضاء قائلا: هذه اللائحة  يجب أن يحضر   594  ويكونوا فى  القاعة لأن هذه اللائحة للتاريخ، وطلب التصويت الإلكترونى فى القاعة للتأكد من النصاب القانونى، لأن النصاب غير مكتمل.
ووافق المجلس على  جميع ملاحظات مجلس الدولة، باستثناء المادة الخاصة بموازنة المجلس   وقال الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، إنه بعد نشر اللائحة الداخلية للمجلس فى الجريدة الرسمية بـ 48 ساعة، سيتم فتح الباب أمام الأعضاء للتقدم بطلبات تعديل رغبات الانضمام إلى اللجان النوعية
أكد الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، أن المجلس سيعقد جلسة يوم الأحد المقبل، لمناقشة الطلبات العاجلة للنواب.
وقال عبدالعال: أنا زعلان أن الاعضاء قاعدين فى البهوالفرعونى، هما النواب بيصلوا العشاء، واحنا مش حنرفع الجلسة عشان  الصلاة أحسن واحد يطلع يأذن كمان، وعندما لم يكتمل العدد فى القاعة  اضطر إنه ينقل فى موضوع آخر بالجلسة وهو رفع الحصانة عن النائب عماد محروس بناء على طلب النائب لسماع أقواله فى إحدى القضايا أمام محكمة جنايات دمنهور. 
واضاف: أعتقد لو وافقنا على هذه اللائحة  سترسل إلى رئيس الجمهورية  لنشرها فى الجريدة الرسمية، ولكن للأسف عشان بنتكلم عن الصحافة، المشكلة أن النواب هما اللى بيقدموا المادة الخام للصحافة، هذه لائحة المجلس ونصاب القانونى للجلسة غير مكتمل، أنا حزين.
وطلب نواب بتطبيق اللائحة على كل الاعضاء  الذين لا يحترمون اللائحة ولا المجلس فرد عبدالعال: هما النواب غير  موجودين من الاساس حتى نطبق عليهم اللائحة.
وأمام الخلافات الكبيرة حول ملاحظات مجلس الدولة قال د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب:  أى عوار دستورى يلحق باللائحة  سيؤدى إلى آثار خطيرة، ونسعى إلى أن نتفادى شبهة عدم الدستورية، أنا شخصيا متعاطف، ولكن لا أريد أن تقود العاطفة إلى الاصطدام بعقبة دستورية.
النائبة سحر عتمان قالت  انها معترضة على موافقة البرلمان على ملاحظات مجلس الدولة  وخاصة حذف المادة 6 من اللائحة التى بتنص على تمييز نسبى للنائبات فى تشكيل اللجنة العامة واللجان النوعية داخل المجلس.
وقالت: «مبروك عليكم يا نواب مجلس الدولة حط إيده على مجلس النواب».
وطلب رئيس المجلس حذف هذه الكلمات من  المضبطة لأن السلطات تتعاون ويكمل بعضها بعضا، ومجلس الدولة كان واضحا فى خطابه ولا يفرض رأى على مجلس النواب.   
وعندما تحدث أحد النواب عن أن كيفية اختراق خاطف الطائرة للإجراءات الأمنية فى المطار رد عبدالعال أن المطارات المصرية مستوفاة لكل الإجرءات الأمنية المشروط عليها عالميا.
واستمرت أزمة البحث عن نواب فى القاعة يكملون العدد القانونى لمدة ساعة،  وقال رئيس المجلس: سنضطر إلى تطبيق اللائحة على بعض النواب حتى لو وصل الأمر إلى درجة اسقاط العضوية.
وفى كل مرة كان التصويت يتراوح بين 370 و375 نائبًا ولكن هذا نصاب غير قانونى لأنه يجب حضور وموافقة الثلثين وهم 398 صوتاً على لائحة المجلس.
وقال النائب محمد الحسينى «الناس قاعدة بتشرب شاى وقهوة كده عيب».
وبعد اكتمال النصاب القانونى صوت النواب الكترونيا على مشروع لائحة مجلس النواب ووصل عدد النواب الموافقين 396 عضوًا بينما عدد الحاضرين كان 401 عضو، فأعاد التصويت مرة أخرى  على اللائحة ليصل عدد الموافقين بإجمالى 403 أصوات  وهنأ عبدالعال النواب على الموافقة على لائحة المجلس نهائيا.
 وفى سياق آخر أكد الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، أن المجلس سيقر  خلال 3 أو4 أشهر   قانونا لمجلس النواب وقانون الهيئة الوطنية للانتخابات، ليضمن عودة المستقيل إلى وظيفة تعادل ذات الدرجة التى كان عليها قبل الاستقالة، والترشح لمجلس النواب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss