صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

تقرير «الفاو» حول الأقماح السامة على مكتب وزير الزراعة

31 مارس 2016



كتب ـ إبراهيم رمضان

 كشفت مصادر لـ«روزاليوسف» أن لجنة تحليل المخاطر التى شكلها وزير الزراعة بموجب القرار 376 لسنة 2016، برئاسة خبير من منظمة « الفاو» انتهت من أعمالها فى 19 مارس الجارى، وأن الخبيرة التشيلية رئيسة اللجنة أرسلت تقريرها لوزير الزراعة الاثنين الماضى الموافق 27 مارس.
كان وزير الزراعة قد شكل اللجنة بعضوية كل من رئيس الحجر الزراعي، ورئيس لجنة الصحة النباتية وعدد من ممثلى الجهات الحكومية وخبراء معاهد البحوث الزراعية، والتى بدأت أعمالها فى 13 مارس، وانتهت فى 19 مارس بسفر خبيرة «الفاو».
وفى سياق متصل اعتبر عدد من مهندسى الحجر الزراعى، أن من يوافق على السماح بدخول أى نسبة من فطر « الأرجوت» المسبب للإجهاض والسرطان، فى شحنات القمح المستوردة، إما «جاهل» وافق على أمر ليس لديه مبرر علمي، أو « مغرض» له هدف. وكانت وزارة الزراعة قد رفضت دخول شحنتى قمح «فرنسى وكندى» خلال الشهر الماضى، لاحتوائهما على فطر «الأرجوت»، وهو الأمر الذى دفع وزير الزراعة لتشكيل لجنة ومطالبة «الفاو» بإرسال خبير لتحليل مخاطر الفطر.
وحذر المهندس صلاح معوض - رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الأسبق بوزارة الزراعة - من خطورة دخول الأجسام الحجرية لفطر الأرجوت مع شحنات القمح، أو تسربها بشكل أو بآخر إلى التربة المصرية، لافتًا إلى أنه مع توافر الرطوبة، فإنها تنبت وتكون ما يعرف بالجراثيم السكية والتى تنتشر بفعل الهواء لتصيب السنابل، كما أنها تنتقل بفعل الرى بالرش أو رذاذ  سقوط الأمطار وتنتهى بتكوين الأجسام الحجرية الجديدة والتى تعيد دورة الحياة مرة أخرى.
التفاصيل ص 2

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
الاتـجـاه شـرقــاً
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص

Facebook twitter rss