صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

فضيحة: الزراعة باعت الوهم فى منخفض القطارة

29 مارس 2016



كتب - إبراهيم رمضان


 كشف تقرير رسمى أرسلته وزارة الرى، لوزارة الزراعة، عن أن المساحات التى باعتها هيئة التعمير والتنمية الزراعية خلال عام 2013 بالمزاد العلنى والتى تقدر بـ20 ألف فدان، ضمن مساحة 60 ألف فدان، التى أعلنت الزراعة عن طرحها، بمنطقة جنوب شرق منخفض القطارة ضمن مشروع المليون فدان، تم إبعادها عن المناطق المقترحة من وزارة الرى وهى مناطق لا يتوفر لها مصدر رى جوفى.
 وأشار التقرير الذى حصلت «روزاليوسف»  على نسخه منه إلى أن معهد بحوث المياه الجوفية التابع لوزارة الري، قام بمراجعة الدراسات التى قام بها عن المنطقة وتبين أن هيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية، قامت ببيع أراض خارج حدود منطقة الدراسة التى تم تنفيذ الآبار «الاختبارية» بها، وأنه قد تم إبعاد المناطق المطروحة بالمزاد عن المناطق المقترحة من قبل وزارة الرى بحوالى 30 كيلو فى اتجاه الشرق وحوالى 40 كيلو فى اتجاه الشمال وتغطى مساحة 285 ألف فدان وهذه المناطق واعدة من حيث التربة فقط ولا يتوافر لها مصدر رى جوفى.
 وكشف التقرير الذى أرسلته وزارة الرى خلال الشهر الجارى «مارس 2016»، لوزارة الزراعة، إلى أن المناطق المطروحة للبيع من قبل وزارة الزراعة فى اتجاه الشمال  تقع فى مناطق مرتفعة «طبوغرافيا»  بما يؤدى لزيادة عمق الآبار وانعدام تدفقها.
 وبحسب التقرير الذى أعده معهد بحوث المياه الجوفية التابع للمركز القومى للمياه بوزارة الرى - فإن منطقة منخفض القطارة الصحراوية والتى تبلغ مساحتها حوالى 2 مليون فدان فى شمال الصحراء الغربية، تعبتر منطقة غير واعدة بالنسبة للمياه الجوفية لارتفاع درجة الملوحة وتكون السبخات على سطح الأرض.
  وأشار التقرير إلى أن وزير الرى السابق الدكتور حسام مغازى طلب بضرورة إيجاد مساحات بديلة لمساحة 250 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا حتى يمكن استكمال مساحة «1.5» مليون فدان المقترحة للاستصلاح.
 تفاصيل صـ9

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر محور اهتمام العالم
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الفرنسى يستقبل معرض «فوق السحاب» للتصوير الفوتوغرافى

Facebook twitter rss