صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«نحو استراتيجية ثقافة جديدة» فى مؤتمر اليوم الواحد لثقافة القاهرة

28 مارس 2016



افتتح د.سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة مؤخرا مؤتمر اليوم الواحد لثقافة القاهرة بعنوان «نحو استراتيجية ثقافة جديدة.. دورة الشاعر عبد الرحمن الأبنودى» وترأسه الفنان عز الدين نجيب و الذى نظمه فرع ثقافة القاهرة التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى بقاعة سعد الدين وهبة بمقر الهيئة بحضور الإعلامية نهال كمال والكاتبة كريمة الحفناوى ومحمد منير رئيس الإقليم والكاتب الصحفى يسرى السيد وعدد من الأدباء والإعلاميين.
فى البداية قدم الكاتب ربيع مفتاح حفل الافتتاح مشيراً إلى أهمية وجود استراتيجية ثقافية تسعى للوصول بالمنتج الثقافى للجماهير، ورحب محمد سعيد مدير عام فرع ثقافة القاهرة بالحضور واستهل كلمته بآيات من سورة القلم مؤكداً أن الكلمة هى الرسالة الأولى من الله لعبادة، كما أن الثقافة أصبحت ضرورة فى مواجهة الهجمة الشرسة للقوى الظلامية ومفاهيم الفهلوة والكسب السريع، بينما أشار أشرف أبو جليل مدير عام الثقافة العامة فى مستهل كلمته لأبيات الأبنودى «وإذا مش نازلين للناس فبلاش»، أشار إلى أن إقامة المؤتمر فى قاعة اجتماعات الهيئة هو ردة عن دور الهيئة، مؤكداً على طموحه بالذهاب بالمؤتمرات التالية لأماكن أكثر التصاقا بالجماهير، بينما أكد الفنان التشكيلى عز الدين نجيب على الفجوة الموجودة بين الشارع والمنتج الثقافى مؤكداً أن دور المؤتمر هو صياغة رؤية لكيفية التحرك والوصول للجماهير ونقلها لصانعى القرار، وليس المستهدف منه الجمهور العادى بل تأسيس قنوات اتصال للوصول بالمنتج الثقافى للجمهور، مشيراً إلى أنه رغم اعتراف الدولة بأن الثقافة حق لكل مواطن إلا أنها لم تضع رؤية لكيفية التطبيق، مؤكداً على أن مجتمع بلا ثقافة هو مجتمع بلا ضرورة .. بلا هوية.. بلا قوة، وتساءل عن كيفية وجود قنوات للاتصال مع الجمهور بلا وعى لثقافته الشعبية.
 بينما أكد د. سيد خطاب على موافقة المؤتمر لرؤيته للهيئة، مؤكداً على أهمية ما قام به الأبنودى من وصول بشعره للشارع، وأكد أنه لن يدع الأسوار تحجب المنتج الثقافى عن الجمهور، مؤكداً على المظاهر المسرحية والإبداعية للثورة المصرية من إرهاصاتها الأولى فى 2005  من مظاهرات الشموع، والأوراق التى تكمم الأفواه حتى اكتمل العرض فى مشهد ثوري، مشيراً إلى أن الثقافة بقوة موظفيها ومبدعيها بتعدد اتجاهاتهم ستصبح طاقة من النور لهذا الوطن، مؤكداً على أنه سيعتبر توصيات هذا المؤتمر جزء من رؤية الهيئة فى الفترة المقبلة.
أعقب ذلك تكريم اسم الراحل عبد الرحمن الأبنودى بإهدائه درع الهيئة الذى تسلمته زوجتة الإعلامية نهال كمال، تلاه تكريم الكاتب أحمد هاشم البنا والشاعر محمود الشاذلى وتسلمه نيابة عنه الشاعر محمد أبوالليف.
 واختتمت فقرات الافتتاح بعرض فيلم تسجيلى يوضح الفجوة بين الثقافة والجماهير.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
يحيا العدل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss