صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

3 معارك تحسم مصير البرلمان

28 مارس 2016



كتب - أسامة رمضان


وأخيرا عاد مجلس النواب لعقد جلساته من جديد بعد فترة إجازة طويلة بلغت 19 يوما.. انتهت أمس مع إلقاء المهندس شريف إسماعيل لبيان الحكومة، والمنتظر أن يتم الرد عليه فى غضون 30 يوما من إلقاء البيان.. معارك البرلمان وجبهاته الداخلية لن تتوقف عن المناوشات فيما بينها أو بسبب القضايا التى تستوجب بروز المجلس بنوابه فى المحافل الدولية.. أو حتى نتيجة لاستفحال الصراع بين الأعضاء على كعكة اللجان والمناصب تحت القبة، والتى تصل إلى 100 منصب مقسمة ما بين رئيس لجنة أو وكيل أو أمين سر على 25 لجنة هى حجم لجان المجلس وفق اللائحة الجديدة التى قام نواب المجلس بإعدادها.
أول مشهد للمعارك البرلمانية تجسد أمس مع دخول رئيس الوزراء لمبنى البرلمان، خاصة فى ظل حالة رفض عدد كبير من النواب للتغيير الوزارى الذى تم إجراؤه، مقابل ترك وزراء فاشلين فى تحقيق أى إنجاز أمثال وزارات الصحة والأوقاف والزراعة والتعليم، فضلا عن أن التعديل وضع اسم وزير القوى العاملة محمد سعفان والذى اتهم بتعامله وتقربه من الإخوان وقت وجودهم فى السلطة .. حتى أن بعض النواب وصل به الأمر لأن يقترح أن يتم ترك هذه الحكومة لمدة 6 أشهر ثم يعاد تقييمها وسحب الثقة منها فى حال فشلها فى إظهار خطوات ونتائج طيبة فى الملفات الضخمة التى تم عرضها.. وفق ما تنص عليه المادة 146 التى تمنح مجلس النواب حق سحب الثقة.. وتشكيل حكومة جديدة.. فضلا عن الخلاف فى هذا الشأن بسبب تشكيل الإئتلافات ومحاولات رفع النسبة المسموح بها لتشكيل الائتلاف رغم رفض مجلس الدولة ما جاء فى اللائحة الداخلية، والمحدد بـ 25 % أى 150 نائبا، وهو ما اعتبره مجلس الدولة لا يصب فى صالح التعددية السياسية.
فيما يتجه البرلمان كما أكدنا قبل أسبوعين إلى تجديد الثقة فى الحكومة، خاصة بعد الجلسات الخاصة  التى قام بها رئيس الوزراء مع نواب المحافظات والقاهرة قبل إلقاء البيان، لشرح ملفات وقضايا مهمة للنواب من ملامح برنامج الحكومة وتوضيح كيفية مواجهة المشاكل ورؤية الحكومة الاقتصادية.. بينما شكل رئيس المجلس د.على عبدالعال لجنة خاصة لدراسة بيان الحكومة برئاسة وكيل المجلس.. تقدم تقريرها خلال 10 أيام.. للرد خلال عشرين يومًا على الحكومة.
المشهد الثانى يتصدره الصراع المرير بين النواب على اللجان داخل المجلس ورغبة ائتلاف دعم مصر فى الاستحواذ على ما لا يقل عن 15 لجنة من بين 25 لجنة داخل المجلس، الأمر الذى فتح الباب للتربيطات والتحالفات، حيث كشفت مصادر من داخل البرلمان عن الاتفاق مع حزب الوفد على الفوز بـ4 لجان و2 لحزب حماة الوطن، فيما ينتظر أن يخرج حزب المصريين الأحرار وهو حزب الأكثرية خالى الوفاض، لكن ربما تحمل المواءمات السياسية فرصة لمرشحيه للمنافسة دون استغلال الأغلبية ضدهم على لجان معينة أبرزها الصحة، وقد يحسم المجلس انتخاباته الداخلية للجان فى غضون أسبوعين.. بينما يحاول الائتلاف التكتم على مرشحيه للجان خوفا من الهجوم عليهم، وإبعادهم عن أجواء الاستقطاب وزرع الانشقاقات.
ويبدو أن الفشل الحكومى يقابله تربص نيابى من النواب، حيث ينتظر أن يناقش البرلمان  أزمة عدد كبير من الاستجوابات التى تخطت المائتى استجواب.
أما المشهد الثالث والأخير، فهو الأكثر خطورة على النواب، خاصة إذا ما تم قبول الطعون على العضوية فى 10%  من 250 طعنا بالمحاكم، وفق تصور ذكره المركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية لمستقبل البرلمان وهو التصور الأقرب للواقع، بجانب تصور آخر يرى أن الطعون تم قبولها، وهو ما يعنى أن تحكم محكمة النقض فى بعض الطعون ببطلان عضوية النائب المطعون فى حقه، وبالتالى تُصحَّح النتيجة، ويتم تصعيد المرشح الطاعن أو إعادة المعركة الانتخابية للدائرة.
وأشار المركز إلى أن الـ100 نائب المطعون فى صحة عضويتهم فى البرلمان موزعين على 22 محافظة و12 حزبًا سياسيًّا، من بينهم 55 مقعدا للمستقلين، بالإضافة إلى ائتلاف (دعم مصر)، أما عدد المقاعد المهددة فى الأحزاب، ففى حزب المصريين الأحرار ١٤ مقعدا والوفد ١٠، ومستقبل وطن ٦، والشعب الجمهورى ٣، وحماة وطن ٢، والسلام الديمقراطى مقعدين، ومقعد واحد لكل من أحزاب مصر بلدى والنور والإصلاح والتنمية والحريّة والديمقراطى الناصرى، ولفت إلى أن محافظات المرحلة الأولى هى الأقل فى عدد المقاعد المطعون فيها.
وأضافت أن المحافظات الأكثر تهديدا بالفصل فى صحة عضوية مقاعدها الفردية، هى: القليوبية البالغ عدد المقاعد المطعون فيها حتى منتصف مارس الجارى 9 مقاعد تقريبًا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss