صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

فيلم «خان» يخرج بلا جوائز والافلام القصيرة تنقذ مصر

25 مارس 2016



الاقصر  _آية رفعت


خرج الفيلم المصرى الوحيد المشارك بالمسابقة الرسمية للدورة الخامسة من مهرجان الاقصر للسينما النصرية. حيث شارك المخرج محمد خان بفيلمه «قبل زحمة صيف» ولم يحصل على اية جوائز وحصل على جائزة افضل فيلم  «بلا ندم» للمخرج ماك ترابى من  ساحل العاج وجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم ذهبت  إلى فيلم «منى» للمخرج أنطونى أبوش من نيجيريا.
وحصل على جائزة الكونفدرالية الآفريقية للنقد السينمائى الفيلم المغربى «جوع كلبك» كما حصل على جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائى قصير فيلم غصرة للمخرج جميل  نجار من تونس.
أما جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم تسجيلى قصير نالها فيلم عايدة للمخرجة ميسون المصرى من  مصر وحصل على جائزة أحسن فيلم طلبة  فيلم جوى للمخرج سليمان أونيتا من نيجيريا أما جائزة أحسن إسهام فنى لمخرج فيلم طلبة نالها فيلم «أوسوانكا»  للمخرج نوندو ميزو بوثليزى من جنوب أفريقيا.
ومنحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين جائزة رضوان الكاشف لأفضل فيلم يتناول قضية أفريقية لفيلم وجوه بيضاء للمخرج روبرت كاتوجو من اوغندا.وحصل على جائزة الحسينى أبو ضيف لأحسن فيلم عن الحريات فيلم «إلى غابة السحب» للمخرج روبن هونزينجيز من  فرنسا من ساحل العاج ومنحت شهادة تقدير  لفيلم «الموت فى كيس» للمخرج إيمانويل بارو من فرنسا وشهادة تقدير أخرى  لفيلم الرجل الذى يصلح النساء للمخرج تييرى ميشيل من بلجيكا.
أما جوائز الفيلم التسجيلى الطويل فقد أعلنها المخرج مجدى احمد على قائلاً: لاختياره موضوع إنسانى يعكس أحوال مجتمعه عبر جيل كامل، ومثابرته ودأبه الشديد على تحقيق موضوعه بحس فنى متميز دون الوقوع فى فخ الميلودراما واليأس أوافتقاد الكرامة الإنسانية تمنح جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم تسجيلى طويل بالاجماع إلى فيلم «أبداً لم نكن أطفالاً» للمخرج محمود سليمان من مصر .
أما جائزة لجنة التحكيم لأحسن فيلم تسجيلى طويل بالإجماع لفيلم «سامبين» للمخرجين  سمبا جادجيجو وجيسون سيلفرمان من السنغال.
وذهبت جائزة الإسهام الفنى  إلى فيلم «فى رأسى دوار» للمخرج حسن فرحانى  من الجزائر.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
يحيا العدل
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
أنت الأفضل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول

Facebook twitter rss