صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

أمين «البحوث الإسلامية»: العالم الغربى يحتاج إلى عقول إسلامية متفتحة لا ترفض الاندماج

25 مارس 2016



قال د. محيى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: «لا ينكر أحد أن عمليات التفجير والقتل والذبح التى تمارسها الجماعات الإرهابية طالت دولًا كثيرة سواء فى الغرب والشرق فأدى ذلك إلى ازدياد ظاهرة الإسلاموفوبيا فى الغرب فشُوهت صورة الإسلام والمسلمين فى العقلية الأوروبية، حتى بات الكثير من هؤلاء يربط بقوة بين الإسلام والإرهاب، ويعتبر أن المسلمين إرهابيون، وكان لابد من تصحيح تلك الصورة الذهنية المشوهة.
واستطرد قائلاً: لعل مخاطبة العقلاء والحكماء وأرباب السياسية، وصناع القرار فى الغرب من المسائل المهمة فى هذا الصدد، ولذا جاء خطاب الإمام الأكبر  فى المانيا ليبين الجوانب الإنسانية فى الإسلام ونظرته إلى العالم كله واعتباره أسرة إنسانية واحدة، وأن الأديان السماوية نزلت لسعادة الناس وتحقيق مصالحهم بصورة تكاملية تضمن للجميع العيش المشترك واحترام الخصوصيات، ففى مبنى البوندستاج التاريخى خاطب الإمام العالم كله من مقر البرلمان الألماني، وقام بتحية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على نظرتها الإيجابية تجاه الإسلام والمسلمين ومشاركتها فى المظاهرات المنددة بالإسلاموفوبيا.
وأكد الأمين العام أن العالم الغربى يحتاج إلى عقول متفتحة وإلى من يملكون الرؤى الواسعة التى لا ترفض الاندماج فى تلك المجتمعات حيث يمكن الإفادة الكبيرة من الاحتكاك والتعايش السلمى واحترام قيم هذه الشعوب، وإلا فكيف ازدهرت الحضارة الإسلامية؟ مشيرًا إلى أن من أبرز أسباب ازدهارها: الاحتكاك الثقافى والاجتماعي؛ والتزاوج الحضاري، فالحضارة الإسلامية ليست منتجًا إسلاميًا خالصاً، وإنما هى مزيج من الحضارات السابقة عليها؛ والتى تم إنتاجها من خلال التعايش السلمى وفهم ثقاقة الاختلاف واحترام الآخر وإشاعة معانى الرحمة والمحبة والسلام فى المحافظة على خصوصيات الشعوب واحترام ثقافتها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss