صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

استنفار أمنى بمطار القاهرة عقب تفجيرات بروكسل

24 مارس 2016



كتب – أحـمـد سـنـد

 

استمرت أمس لليوم الثانى على التوالى سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولى، حالة الاستنفار الأمنى والطوارئ وتشديد الإجراءات الأمنية وتوسيع دائرة الاشتباه بسبب تفجيرات مدينة بروكسل فى بلجيكا.
وأكد مصدر أمنى رفيع المستوى بالمطار أنه تم تشديد الإجراءات الأمنية داخل مبانى الركاب وساحات انتظار السيارات بالمطار والشركات العاملة، مشيرًا إلى أنه تم تفتيش كل سيارة دخلت إلى المطار.
وقال المصدر «سوف نستمر فى تلك الإجراءات خلال الفترات المقبلة، إضافة إلى مراجعة كل الأشخاص المترددين على المطار الذى يعد المرفق الحيوى الأول للنقل الجوي»، موضحًا أن زيادة أعداد الأكمنة الأمنية فى مداخل ومخارج مبانى الركاب وانتشار رجال البحث».
من جانبه أعلن اللواء فهمي مجاهد مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى.. أن إجراءات التأمين التى يجرى تطبيقها بمطار القاهرة هى المنصوص عليها من المنظمة الدولية للطيران المدنى «الايكاو»، وبالتالى فإنه يتم تطبيقها فى جميع الأحوال، ولكن يتم تشديد تلك الإجراءات وفقا لمستوى التهديد الوارد إلى الأجهزة الأمنية، مشيرا إلى أنه عند ورود معلومات لدى الأجهزة الأمنية بوجود تهديد على سبيل المثال على إحدى الرحلات، تتم زيادة نسبة العينة العشوائية الخاضعة للتفتيش اليدوى من 20 إلى 50 أو 100%، بالإضافة إلى إخضاع بعض الركاب المشتبه بهم لجهاز (مسحة المفرقعات)، والذى يأخذ مسحة من يد الراكب، ويكشف رائحة أية مواد متفجرة أو بارود فى يده بشكل متناهى الدقة.
وأوضح خلال مؤتمر صحفى عقده عصر أمس الأول فى مكتبه بحضور اللواء عبدالناصر حامد مدير عام إدارة البحث أنه يتم تحديد التهديدات الأمنية بناء على المعلومات الواردة من العديد من الأجهزة المعنية، ومن بينها قطاع الأمن الوطنى، وقطاع الأمن العام، والمخابرات العامة، والمخابرات الحربية، والرقابة الإدارية، مشيرا إلى أنه بناء على معلومات تلك التهديدات، يتم تشديد الإجراءات الأمنية بالقدر المناسب للتهديد لتأمين الركاب بشكل كامل.
وشدد اللواء مجاهد على أن جميع الركاب تطبق عليهم الإجراءات الأمنية والتفتيشية بشكل صارم، دون النظر إلى شخصيتهم أو وظيفتهم، لافتا إلى أن اللواء مجدى عبدالغفاروزير الداخلية خضع بذاته للإجراءات الأمنية بمطار شرم الشيخ الدولى أثناء عودته من قمة الكوميسا التى عقدت الشهر الماضى بشرم الشيخ، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن رؤساء الدول والشخصيات العامة أثناء سفرهم فى مهام رسمية، هم فقط من يتم استثناؤهم من تلك الإجراءات وفقا للقواعد الدولية المنظمة للطيران المدنى.
وفيما يتعلق بإجراء تحريات دورية على جميع العاملين بمطار القاهرة الدولى، قال اللواء فهمى مجاهد مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى، إن إدارة التصاريح التابعة للإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى، مختصة بإصدار تصاريح العمل لجميع العاملين بالمطار، لافتًا إلى أن هناك تصاريح يومية، وأسبوعية، وشهرية، وربع سنوية، وسنوية، وفقا لوظيفة ومهمة طالب التصريح، سواء كان يعمل بالمطار بشكل مؤقت لإنهاء إجراءات أو عمل صيانة معينة، أو من العاملين بالشركات الأساسية بالمطار.
وأضاف أنه قبل إصدار التصاريح، يتم إرسال بيانات طالب التصريح إلى جهتين أساسيتين، الأولى قطاع مصلحة الأمن العام للكشف جنائيا عن طالب التصريح، أما الثانية، فهى قطاع الأمن الوطنى، للكشف سياسيا عن طالب التصريح، مشيرا إلى أن الكشف عن طالب التصريح سواء جنائيا أو سياسيا يتم حتى الدرجة الرابعة من القرابة، وذلك قبل إصدار التصريح اللازم له، لافتا فى الوقت نفسه إلى أنه يتم مراجعة بيانات الحاصلين على التصاريح بشكل شهرى.
وعن التعامل مع تجاوزات الضباط أو الأفراد بمطار القاهرة، أكد اللواء  فهمى مجاهد مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى، أن توجيهات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية صريحة وحازمة فى هذا الشأن، حيث يتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة بشكل سريع ومباشر تجاه أى مخطئ أو متجاوز فى عمله.
وأضاف أن من يثبت تورطه فى أى فعل خارج عن القانون، يتم إحالته إلى المحاكمة الجنائية على الفور، تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية، مشيرا إلى أنه على سبيل المثال، تم إحالة ضابط بالمطار إلى النيابة العامة الأسبوع الماضى، لتورطه فى قضية رشوة لتسفير بعض الشباب إلى ليبيا دون استيفاء الاشتراطات القانونية لسفرهم.
وفيما يتعلق بإمكانية الكشف عن أسماء الممنوعين من السفر أو المدرجين على قوائم ترقب الوصول، أكد اللواء مجاهد أنه بمجرد الدخول على الحاسب الآلى بالمطار للكشف عن أحد الأسماء، يتم بشكل تلقائى إصدار تنبيه بذلك إلى مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية إلكترونيا من خلال جهاز الحاسب الآلى، مع تحديد وقت الاستعلام والجهاز المستخدم؛ وذلك منعا لأى تلاعب فى معرفة الأسماء المدرجة، وبالتالى عند الكشف عن أى اسم، لابد أن يكون صاحبه متواجدا بالمطار، ويتم تنفيذ القرار عليه.
وفيما يتعلق بأبرز الجهود لضباط الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى، أكد اللواء مجاهد أنه يتم شن حملات أمنية موسعة لتحقيق الانضباط بالمطار بشكل متواصل، لافتا إلى أنه خلال الشهرين الماضيين، أسفرت جهود الحملات عن ضبط 13 قضية سرقة متنوعة، و53 قضية مخدرات، و7 مسجلين خطر، و11 جنحة مرور، و42 مزاولة مهنة بدون ترخيص، و57 متسولا، و43 عدم حمل بطاقة تحقيق شخصية، و183 مخالفة شروط التصاريح الممنوحة للعاملين، و195 سائقا مخالفا، و16 ألف مخالفة مرورية فورية، و4960 سحب تراخيص قيادة أو تسيير، و87 واقعة مستندات سفر مزورة، و143 قضية تهريب نقد إلى خارج البلاد، و44 قضية تهريب بضائع إلى خارج البلاد، و77 هاربا من تنفيذ أحكام جنايات، بالإضافة إلى تنفيذ 4157 حكم حبس.
ووجه اللواء فهمى مجاهد مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى رسالة إلى المواطن، قائلا «إحنا بنعمل حاجة لأمن بلدنا.. ومحتاجين تعاونكم معانا فى إجراءات الأمن والتفتيش علشان نخلى مصر بلد الأمن والأمان.. هدفنا جميعا تحقيق أمن الراكب.. وإحنا حنفضل سهرانين وحنبذل كل طاقتنا لتحقيق الهدف ده مهما كلفنا من تضحيات».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss