صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الآثار تستعيد تمثالًا حجريا من بلجيكا

23 مارس 2016



كتب - علاء الدين ظاهر


تسلمت السفارة المصرية ببروكسل تمثالًا أثريًا يعود لعصر الدولة الوسطى تمهيدًا لوصوله إلى الأراضى المصرية خلال الفترة القليلة القادمة، صرح بذلك الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار.
وأوضح الدماطى أن وزارة الآثار بذلت جميع مساعيها الدولية بالتعاون مع الجهات المعنية لاسترداد هذا التمثال باعتباره يمثل جزءًا من آثارها وتراثها، وذلك بعد أن نجحت فى إثبات ملكيتها له وأنه خرج من مصر بطريقة غير شرعية نتاج أعمال الحفر خلسة ما يؤكد أحقيتها فى استرداده.
وفى سياق متصل أعلن المهندس الألمانى «Friedhelm Kremer» أنه قرر إهداء جهاز روبوت حديث من صنعه لوزارة الآثار,والذى من شأنه مساعدة الأثريين فى عملهم خاصة فى الأماكن الضيقة والتى يصعب الوصول إليها.. حيث وصل لمصر أمس لهذا الغرض، وهو يعمل مهندس إلكترونيات ومتخصص فى أنظمة التشغيل الإلكترونية للمستشفيات،  منطلق عشقه لمصر والآثار والأهرامات التى سمع كثيرا عن الروبوتات لإستكشاف الأهرامات، قرر صناعة الروبوت الثالث أكثر تطورا، حيث قام قبل شهرين بإهداء وزارة الآثار روبوتين آخرين.  
وأوضح المهندس الألمانى أنه أنفق أكثر من 350 ألف جنيه على صناعة الروبوتات الثلاثة، وقرر إهداءهم لمصر، مشيرًا إلى أنه منذ 2006 حتى الآن زار مصر 30 مرة وفكر عدة مرات فى ما قد يحتاجه الأثريون بالعمل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
صلاح V.S نيمار
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
الكاتبة الفلسطينية فدى جريس فى حوارها لـ«روزاليوسف»: فى الكتابة حريات تعيد تشكيل الصورة من حولنا
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !

Facebook twitter rss