صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

رئيس قرطاج: التعاون يثرى الثقافة وهى سلاحنا ضد الإرهاب

23 مارس 2016



الأقصر - آية رفعت

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن تعاونها مع إدارة مهرجان قرطاج السينمائى والذى يحتفل هذا العام باليوبيل الذهبى لمرور 50 عاما على انشائه.. حيث قال رئيس مهرجان الأقصر سيد فؤاد إنه تم الاتفاق على توقيع بروتوكول مشترك بين المهرجانين ليكون بعيد المدى وسيتم ذلك خلال استضافة قرطاج لإدارة المهرجان المصرى بدورته المنعقدة سبتمبر القادم. وذلك كمحاولة من المهرجانين لدعم تاريخ السينما والثقاقة الإفريقية ومحاولة الوقوف أمام العقبات التى تواجه انتشارها وتقارب الشعوب بسن بعضها البعض.
وقالت عزة الحسينى مديرة الأقصر الإفريقى إن البروتوكول يشمل كل الخبرات السابقة للمهرجان العريق والذى يعتبره الأقصر الاخ الاكبر له. بينما قال إبراهيم لطيف مدير قرطاج  إنه سعيد بهذا التعاون حيث يحاول هو والمهرجانات الإفريقية التكاتف للوصول إلى دعم وتنمية السينما بالمنطقة وهو الهدف الأساسى لمؤسسى المهرجان القدامى.
وقال لطيف لـ«روزاليوسف»: إن بروتوكول التعاون لن يشمل الاهتمام بدور العرض وحثها على توزيع العروض الإفريقية بدور العرض بالدولتين، مؤكدا أن فكرة التصدى لانتشار ظاهرة الاعمال الامريكية والأوروبية والاهتمام بالإفريقية وانشاء دور العرض للتواصل مع الجمهور ليست فى يدهم ويجب على القائمين على الدول أنفسهم أن يتولوا هذا الأمر.
وأضاف قائلا: «الذى نستطيع أن نوفره فى مهرجانات أن نقوم بالاتفاق على العروض الخاصة بنا فى سينمات أقرب ما تكون للجمهور حتى نسهل عليهم الأمر، كما حدث فى الدورة الحالية لمهرجان الأقصر حيث تمت اقامة العروض كلها فى وسط المدينة أى فى قلب المحافظة ولكنى اتمنى أن يتم التوسع فى تقديم العروض لتشمل كل المحافظات وليست المحافظة المهتمة بالمهرجان فقط».
وأضاف قائلا أن الدول العربية والإفريقية يجد أن تتحد هى والقطاع الخاص على تنمية الدور الثقافى بالاهتمام بالمهرجانات التثقيفية المختلفة لأن الثقافة هى السلاح الذى نرد به على الارهاب والاحداث التى تهدد المنطقة، مشيرا لأهمية دور القطاع الخاص فى الترويج لها حيث يجب أن يهتم بالمضمون أكثر من الايرادات المادية فقط.
وقد نص التعاون بين المهرجانين على تكرم من قرطاج للراحل المبدع يوسف شاهين والذى كان أول مخرج عربى يحصد جائزة جائزة التانيت الذهبى بفيلم «الاختيار»، وسيقوم المهرجان بترميم قاعة أفلام يوسف شاهين، كما ستنظم إدارة مهرجان الأقصر من جهتها معرضا للصور الفوتوغرافية من أشهر أفلام يوسف شاهين من اعداد محمد بكر وحسين بكر، ومن تنسيق مدير التصوير الحفيد حسين بكر.
كما ستقوم إدارة قرطاج بتكريم إدارة الأقصر فى الدورة القادمة ومن الجانب المصرى ستتم إقامة أسبوع لعرض الافلام التونسية فى سبتمبر المقبل بينما سيقام مثيله المصرى فى اوائل 2017.
ومن جانب آخر اقيم حفل لعيد الأم المصرية وبدأ بأسطول من الحناكير وصولا لقصر الثقافة حيث تم تكرمى مجموعة من الامهات المثاليات وتكرمى خاص للفنانة نادية رشاد وآخر للراحلة سناء حميل وتم عرض فيلم «حكايات سناء» للمخرجة روجينا بسالى وسيحضره لويس جريس زوج الفنانة الراحلة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
لا إكـراه فى الدين
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
اختتام «مكافحة العدوى» بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss