صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

المفتى للبرلمان الأوروبى: الفتوى إحدى الأدوات المهمة لاستقرار المجتمعات

23 مارس 2016



كتب _صبحى مجاهد


أكد الدكتور شوقى علام - مفتى الجمهورية - أن خطر الإرهاب أصبح يهدد الجميع، ولن يتحقق أى تقدم ملموس إلا إذا تحمل كل طرف مسئوليته بجدية ،مدينا بشدة التفجيرات الإرهابية التى حدثت ببروكسل صباح أمس. 
وشدد فى كلمته أمام البرلمان الأوروبى فى مدينة بروكسل عاصمة الاتحاد الأوروبي  أن مصر حذرت كثيرا من خطر الإرهاب ولم يستمع إليها أحد مضيفاً أن مصر قادرة على دحر الإرهاب.
وأضاف: إن مصر باعتبارها رمانة الميزان لمنطقة الشرق الأوسط، فإن لها دوراً محورياً وضرورياً فى النظامين الدولى والإقليمى يحظى بالتقدير من المجتمع الدولي، ولا يمكن لأحد أن يلغى أو يقلل من دور مصر ومكانتها الدولية، ودورها الإقليمى الذى استعادته بقوة بفضل تحرك القيادة السياسية وتماسك الجبهة الداخلية، مؤكدا أن التزام مصر باحترام حقوق الإنسان والحريات هو التزام أصيل لا حياد عنه وهو أمر نابع من ديننا وخصوصيتنا الثقافية.
وأضاف: إن من مبادئ الديمقراطية المعترف بها سواء فى مصر أو فى دول الاتحاد الأوروبى وفى ميثاق الأمم المتحدة احترام سيادة الدول الأخرى، وعدم التدخل فى شئونها الداخلية، وشدد مفتى الجمهورية على أنه ينبغى عدم استخدام الأسلوب الانتقائى فى التعامل مع مسائل حقوق الإنسان، أو تسييس بعض حالاتها، أو التدخل بسببها فى سير التحقيقات القضائية وما تجريه أجهزة إدارة العدالة الوطنية من إجراءات، وذلك احتراما للديمقراطية ذاتها.. وأكد  المفتى على أهمية التناول الموضوعى والعادل والمنصف للقضايا ذات الاهتمام المشترك، من خلال الحوار البناء والمتبادل القائم على الاستماع للرأى والرأى الآخر، بناء على المعلومات الموثقة والصحيحة من مصادرها، وليس الأقوال المرسلة والمعلومات المغلوطة.
وأشار إلى أن غياب العدالة والانصاف فى حل الصراعات الإقليمية والدولية وازدواجية معايير الشرعية الدولية، وانتقائية تطبيق مبادئ القانون الدولي، وانتهاج أساليب القوة والاستعلاء فى العلاقات الدولية، قد ساهم فى تأجيج التطرف والإرهاب.
وشدد على أن الفتوى تعد إحدى الأدوات المهمة من أجل استقرار المجتمعات؛ ولكن الجماعات المتطرفة تستخدمها كأداة لهدم المجتمعات ونشر الفوضى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss