صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب الثانى عشر

23 مارس 2016



افتتح الاثنين الماضى معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب الثانى عشر والذى يستمر حتى 3 إبريل.
يشارك فى المعرض 60 دار نشر مصرية وعربية وأجنبية، من دول إسبانيا، الدنمارك، سوريا، لبنان، فلسطين، السعودية، بالإضافة إلى دور النشر المصرية، ومن أهمها الهيئة المصرية العامة للكتاب وصندوق التنمية الثقافية وهيئة قصور الثقافة.
كما يقدم المعرض هذا العام رقما قياسيا فى عدد اللقاءات الثقافية التى ينظمها، حيث يقدم 120 حدثا ثقافيا ما بين ندوات ومؤتمرات ومحاضرات وورش عمل وأمسيات شعرية وقصصية.
ويقول الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية والمشرف العام على معرض الكتاب أن شعار المعرض هذا العام هو «اقرأ.. أعرف» ولذلك جاء البرنامج على محاور تشمل: القراءة، الكتاب، بالإضافة إلى الاهتمام بالمرأة، والجوائز، ومشوار الإبداع الجميل لعدد من المبدعين، والتنمية البشرية وغيرها. مضيفا أنها كلها عناصر رئيسية تميز معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب الذى يشارك فيه من خارج مصر كل من: السعودية، الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والكويت، وإسبانيا.
كما يشارك المعرض هذا العام فى الاحتفال بمرور 400 عام على وفاة الكاتب العالمى شكسبير حيث يخصص ورشة عمل «كلنا سوا» لعرض أعمال الكاتب الكبير، وورشة أخرى عن الكتب المصورة تعرض لأهم كتب صدرت عن شكسبير وأعماله.
ويقول حسام عبد القادر المشرف على النشاط الثقافى أن النشاط الثقافى يبدأ من اليوم الأول بأمسية قراءات قصصية تقدمها الأديبة سهير شكرى ومعها الأديب محمود عرفات ضيف شرف، ويشارك فيها الأدباء: أحمد محيى الدين- رانيا حمدى - رانيا ثروت - ريم أبو الفضل - عبير درويش - فاطمة وهيدى - محمد يوسف.
وقد بدأ النشاط الثقافى من العاشرة صباح الأمس بمؤتمر عن «الوظائف والمياه»، بالتعاون مع إدارة البيئة بمحافظة الإسكندرية، وتحدث فيها عدد من الخبراء فى مجال المياه والصرف الصحي، كما يتناول دور المرأة فى ترشيد المياه.
كما استضاف المعرض بالأمس للعام التالى على التوالى مؤتمر مصر المبدعة «الدورة الثانية.. الصعيد المبدع» بالتعاون مع لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة برئاسة الكاتب الكبير يوسف القعيد، والذى استضاف مبدعين من الأقصر وأسوان وناقشهم نقاد من الإسكندرية والقاهرة، كما أقيمت مساء الأمس ندوة عن الحقوق السياسية لمتعدد الجنسية للدكتور هشام صادق أستاذ القانون الدولى بجامعة الإسكندرية والخبير القانونى، يقدمه وادار اللقاء محمود عوضين، كما أقيمت فى نفس الوقت وبالتوازى من السابعة إلى التاسعة مساء أمسية شعرية قدمها الشاعر فؤاد طمان ومعه ضيف الشرف الشاعر سليم العبدلى من الدنمارك، وشارك فيها الشعراء: أحمد شلبى، أحمد طليس، أحمد مبارك، أشرف الدسوقى، أيمن صادق، حسنى منصور، حمادة عركز، رأفت رشوان، سلامة أبو النجاة،  عذاب الركابى، علاء عيسى، محمود الديدامونى، نسيم الزراع.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss