صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

21 مارس 2016



■ تستضيف قاعة إبداع للفنون التشكيلية معرض «رسم استيعادى 1965 – 2016» للفنان الدكتور صبرى منصور حيث يفتتح المعرض فى تمام الساعة 7 مساء يوم غد الثلاثاء الموافق 22 مارس 2016 و يستمر المعرض حتى 22 ابريل 2016
■ شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة احتفالات محافظة جنوب سيناء بالعيد القومى وذكرى رفع العلم المصرى على طابا واستردادها بعد سنوات من الاحتلال،  حيث نظمت محافظة جنوب سيناء احتفالا فى منطقة وادى المراخ بطابا وسط حضور كبير من مشايخ البدو وعواقلهم ونواب الشعب بشمال وجنوب سيناء. كما شهد وزير الثقافة اليوم السبت،  رفع العلم المصرى احتفالا بالذكرى الـ27 لعودة مدينة طابا إلى أحضان الوطن.
وقال وزير الثقافة إن طابا جزء غالى علينا من أرض الوطن،  واستردادها كان أمرا حتميا لا يمكن التنازل عنه،  مشيرا إلى أن صلاح الدين الأيوبى أدرك أهمية هذا الموقع الجغرافى من أرض مصر لذلك كان الاهتمام به حيث قرر إنشاء قلعة بها وهى القلعة الشهيرة حاليا فى طابا باسم قلعة صلاح الدين الأيوبي. وأشار إلى أن طابا تحتل موقعا استراتيجيا حيث تعد أقرب نقطة مصرية تطل على السعودية والأردن وفلسطين،  مؤكدا اعتزاز كل المصريين بكل شبر من أرض مصر بشكل عام وأرض سيناء وطابا بشكل خاص. وأكد وزير الثقافة أهمية تعريف جميع فئات الشعب المصرى بتاريخهم،  حيث ناضل المصريون قيادة وشعبا من أجل استرداد سيناء وجرت عملية تفاوض وتحكيم دولية من أجل استرداد أرض طابا بعد تحريرها،  حيث عادت سيادة مصر على هذه البقعة الغالية من أرض الوطن وتم رفع العلم المصرى فى 19 مارس عام 1989م.
■ أقامت الأكاديمية المصرية للفنون بروما عددا من الامسيات تحت عنوان «ترجمة الشعر..صعوبات وتحديات»،  احتفالا بيوم الشعر العالمي،  شارك فى الأمسية الشاعر الكبير سيد حجاب والدكتور حسين محمود عميد كلية اللغات والترجمة بجامعة بدر وأحد كبار المتخصصين فى الأدب الإيطالى والترجمة،  وأكدت الدكتورة جيهان زكى رئيس الأكاديمية المصرية للفنون بروما على أهمية دور الترجمة فى بناء جسور من التواصل بين الشعبين المصرى والإيطالى. وتحدثت  عن الشعر كأرقى الفنون الأدبية وأكثرها تأثيرا فى حياة الناس واصة الشعر الغنائي،  وأعربت عن سعادتها بحضور عدد كبير من الجالية المصرية والعربية.
وقالت: إن هذه الأمسية تأتى فى إطار الاحتفال بيوم الشعر العالمى وإتاحة الفرصة للشعراء المصريين بإيطاليا لتقديم إبداعاتهم والتواصل مع كبار الشعراء والمبدعين المصريين.
أدارت الأمسية الدكتورة نجلاء والى أستاذ الترجمة بجامعة تورينو. فيما تحدث الشاعر سيد حجاب عن أهمية الشعر وإشكاليات ترجمة الشعر العربى إلى اللغة الإيطالية،  وقال إن الشعر كفن يفجر كل طاقات اللغة وينقل المشاعر والتجارب الإنسانية فى أرقى صورها،  مشيرا إلى التشابه بين الشعر الغنائى عند المصريين والإيطاليين وارتباط نشأة الأمة الإيطالية بكتاب الكوميديا الإلهية لدانتى.
كما تحدث الدكتور حسين محمود عن ترجمة الشعر والمشاكل اللغوية والجمالية والأدبية الخاصة بالبنية الشعرية،  مؤكدا ضرورة مراعاة المترجم لطبيعة اللغة وخصائصها،  وتناول بالحديث انتشار الشعر العربى فى إيطاليا والإقبال على قراءته.
شهدت الأمسية قراءات شعرية شارك فيها الشعراء المصريون منال سرى و هشام فياض ومجدى سرحان وعاصم مجاهد. واختتم الشاعر الكبير سيد حجاب الأمسية بإلقاء بعض قصائده التى أمتعت الجمهور.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
اقتصاد مصر قادم
بدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم

Facebook twitter rss