صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

تزاحم الجمهور على فيلم «نوارة».. والمكرمون يدعون للإنتاج المشترك بالقارة

21 مارس 2016



كتبت_ آية رفعت


شهدت الأيام الأولى للدورة الخامسة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ضغطًا كبيرًا فى مواعيد المؤتمرات الفنية والثقافية خاصة مع حضور عدد من وزراء ثقافة الدول الإفريقية على رأسهم وزير ثقافة دولة السودان ودولة كوت ديفوار. وكذلك حضور عدد من النجوم لتدعيم المهرجان منهم الفنان فاروق الفيشاوى الذى رحل فى اليوم الثانى للمهرجان لوفاة ابن أخيه.. كما حرص الفنان فتحى عبد الوهاب على الحضور رغم عدم مشاركته بأى عمل سينمائى ولكنه قال إنه يسعى دائما للتواجد خاصة أن المهرجان قد بدأ بدعم من كل الفنانين وأنه نسق مع مخرج مسلسله الخانكة للحصول على 3 أيام إجازة من التصوير ليتمكن من حضور فعالياته.
وقد حضر عدد كبير من جمهور محافظة الأقصر لمشاهدة فيلم «نوارة» والذى تم اختياره كفيلم الافتتاح ولكن تم تأجيل عرضه لليوم التالى بسبب سوء الأحوال الجوية بمعبد حتشبسوت المقام به الحفل. ورغم ان قاعد المؤتمرات بالأقصر كبيرة جدا إلا أن تزاحم الجمهور على العرض ووقوفهم صفوفًا أمام السينما جعل العرض أكثر ازدحاما.
وأقام المهرجان مؤتمرًا صحفيًا للثلاثة المكرمين وهم جاستين كابوريه من بوركينا فاسو وصافى فاى من السنغال ومنة شلبى من مصر والتى حضرت فى آخر نصف ساعة من المؤتمر. وتحدث كل من النجوم الأفارقة عن التعاون المشترك بين الدول الإفريقية وضرورة توفير دعم مادى فيما بين القارة لأن أهلها هم من يشعرون بالمشاكل الموجودة بها.. كما أضافوا أن فقر الدولة الإفريقية لا يعنى أنهم فقراء فى الإبداع السينمائى لكن يجب على الدول تدعيم السينما لأهميتها فى مناقشة مشاكل المنطقة.
وفى نفس الندوة قالت منة شلبى انها تجد أن تكريمها من مهرجان عريق مثل الأقصر للسينما الإفريقية وسام على صدرها كما قالت انها تشعر وسط هؤلاء النجوم والرواد الذين لديهم تاريخ طويل بالفخر الاعتزاز وأنها أقل من انها يتم تكريمها لصغر سنها الفنى مقارنة بهم. بينما ظهرت شلبى مرة أخرى فى مساء نفس اليوم خلال العرض الأول الإفريقى لفيلمها «نوارة» حيث قالت خلال الندوة إنها لم تستدع أن تتعرف على شخصية مثل نوارة الفقيرة والتى تعيش فى العشوائيات أنها شخصية متكررة وموجودة حولنا جميعا.
من جانب آخر أقام المهرجان ندوة تكريمية لأعضاء مهرجان قرطاج السينمائى الدولى والذى يعتبر أول مهرجان للسينما الإفريقية.. وحضر الاحتفالية كل من رئيس المهرجان السيد إبراهيم لطيف  ود.فتحى الخراط مديره ووزير الثقافة دولة كوت ديفوار. وتم عرض فيلم تسجيلى عن مؤسس المهرجان طالع الشريعة بعنوان «طاع الشريعة فى ظل شجرة الباوباب».. وقال خرج العمل محمد شالوف إنه يهدى الفيلم لثلاثة من رواد السينما بالعالم العربى والعالم كله وهم الراحل يوسف شاهين وتوفيق صالح وعطيات الأبنودى.. كما قال إن وزارة الثقافة التونسية منحت له عددًا من التسجيلات النادرة بصوت الشريعة مما جعله يستطيع أن يكون مادة فيلمية هائلة عنه وعن المهرجان الذى أقيم أول مرة عام 1966 بأول دورة عالمية والباقى لإفريقيا فقط.
كما حضر وزير ثقافة كوت ديفوار الافتتاح الخاص لمعرض لتاريخ السينما المصرية والذى يضم عددًا كبيرًا من الأفلام وذلك بقصر ثقافة الفنون للمصور حسين بكر.. والذى جمع عددًا من صور الأفلام القديمة منها «سمارا» و«حبيب الروح» و«أمير الدهاء» وغيرها.
وغادر العديد من الفنانين فعاليات المهرجان فى اليوم الثالث منه وهم فتحى عبد الوهاب وأمير صلاح الدين ومنة شلبى وهالة خليل بينما حضر وفد آخر منهم محمد فراج وأمير رمسيس لعرض فيلمهما خانة اليك.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss