صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

تــــاريخ البرلمان.. زعيمات بطعم الكفـاح

21 مارس 2016



كتبت - مى زكريا


الحديث عن دور النساء ووجودهن فى البرلمان لا يمكن أن يغفل صاحبات الدور الرائد فى اقتحام أسوار البرلمان وانتزاع مقاعد لهن تحت القبة، وهى محاولات بدأت تأتى ثمارها فى بداية الخمسينيات من القرن الماضى فاستطاعت السيدات أن تحقق ذاتها سياسيا بالحصول على حق التمثيل النيابى بقرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1956.. والتاريخ ملىء بالأسماء المشرفة لبرلمانيات مصريات اللاتى حفرن أسماءهن بأحرف من نور.. ونحاول فى عيد الأم أن نلقى الضوء على هذه الرموز التى خلدها التاريخ.


درية شفيق «بنت النيل»

 


السبب الرئيسى فى حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشح لأول مرة عام 1956 حين نظمت مظاهرة نسائية عام 1951 انطلقت من الجامعة الأمريكية فى القاهرة، وتوجهت إلى البرلمان المصرى بمشاركة ما يزيد على 1500 سيدة للمطالبة بإشراك النساء فى العمل السياسى أسوة بالرجال، وبعدها بأسبوع فقط، عرض قانون على البرلمان المصرى ينص على حق المرأة فى الترشح وخوض الانتخابات البرلمانية.


راوية عطية.. أول برلمانية


أول سيدة مصرية تنجح فى الجلوس تحت قبة البرلمان بعد فوزها باكتساح فى الانتخابات التشريعية لمجلس الأمة عام 1957عن دائرة الدقى بحصولها على 11.807 أصوات فى حين حصل منافسها على 6748 صوتًا. وكان عمرها لم يتجاوز 31عاما لتكون اول أمرأة عربية تمثل بلادها برلمانيا.
تصدت لقضية تنظيم الأسرة.. وتشغيل النساء وقدمت الكثير من طلبات الإحاطة للوزراء.


مفيدة عبد الرحمن.. «شيخة المحامين»


أول محامية مصرية لقبت «بشيخة المحامين» نجحت فى دخول البرلمان عام 1964، قدمت العديد من مشروعات القوانين التى تهم موظفى الحكومة كالاقتراض بضمان مرتباتهم وطالبت بسرعة تعديل المادة الخاصة بالحضانة وضرورة رفعها من 7 سنوات إلى 9 سنوات بالنسبة للولد ومن 9 إلى 11سنة بالنسبة للبنت وناقشت مشكلة خصم استبدال المعاش مدى الحياة للموظفين بالحكومة.


سيزا نبراوى.. مناضلة يسارية


كانت إحدى المرشحات فى انتخابات عام 1957 واختارت دعايا انتخابية مثيرة للجدل ومختلفة قامت بتعليقها على ظَهر رجُل يرتدى جلباب مصرى وهو ما اعتبرة البعض إهانة لـ«نخوة» الرجُل المصريّ.
خسرت معركتها الانتخابية حيث ترشحت مرتين الأولى أمام وزير المالية عبد المنعم القيسونى والذى رقض التنازل لها عن دائرة المعادى فترشحت بدائرة مصر القديمة أمام أحمد سعيد المذيع بصوت العرب.


كريمة العروسى نائبة 5 دورات


أول امرأة تنجح فى الحصول على مقعد البرلمان لمدة 5 دورات بدائرتى عابدين والموسكي، بدأت مشوارها السياسى تحت قبة البرلمان المصرى فى عام 1964 عندما رشحت نفسها لعضوية مجلس الأمة، فكانت أول سيدة «سمسارة» تعمل فى بورصة الأوراق المالية، واجهت 62 مرشحا، ونجحت فى الفوز عليهم بجدارة حيث بدأت من خلال لجنة الوحدة للاتحاد الاشتراكى العام 1964، ودخلت المجلس الذى كان يرأسه الرئيس الراحل محمد أنور السادات وأصبحت رئيسة لجنة المرأة حيث ضم المجلس وقتها 8 نائبات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!

Facebook twitter rss