صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«نوارة» يثير الجدل.. وصناعه: لم نسئ للثورة ورصدنا الواقع

20 مارس 2016



الاقصر _ آية رفعت


أثار فيلم «نوارة» للمخرجة هالة خليل والفنانة منة شلبى جدل كبير حول هدفه حيث رأى بعض الحضور أن قصة الفيلم تستهدف الإساءة للثورة خاصة مع استعراض المخرجة كل المساوئ التى حدثت بعد 25 يناير مباشرة من خلال قصة فتاة فقيرة تحاول أن تعيش حياة تناسب أى إنسان وأن توفر لها الحكومة كل مستلزمات الحياة الطبيعية من مياه وسكن وعلاج وغيرها من القضايا التى ناقشتها المخرجة. ولكن فسر البعض هذه المساوئ بأنها تتهم ثورة يناير بأنها السبب فيما تعانى منه مصر خاصة الطبقات الفقيرة.
ودافعت خليل عن فيلمها قائلة إن الهدف منه يعتبر إنسانياً بحتاً وتدور احداثه فى إطار اجتماعى فى المقام الأول وليس سياسى. كما أنها لم تقصد الإساءة للثورة خاصة أنها كانت من أوائل المشاركين والمؤمنين بها.. وشارك فى الدفاع عنها عدد من زملائها من المخرجين وصناع السينما حيث قالوا إن العمل يحمل المشاكل التى كانت ولا تزال موجودة وفكرة تقييم الحدث بعد مرور سنوات عليه وإيضاح الرؤية والملابسات كان ذكاء منها.
كما أثيرت مشكلة حول اختيارها للفنان أمير صلاح الدين ليقوم أمام منة بالبطولة بسبب سماره حيث إنه يقدم دور شاب نوبى وأثيرت بالفيلم فكرة الفرق بين النوبى و«الجورباتي» كما يسمونه أهل النوبة. وقال أمير إن الفيلم لا يساعد فى عرض مشاكل أهل النوبة خاصة أنهم تم تشريدهم ومات الكثير منهم بسبب الشد ولم يحصلوا على حقولهم.. كما ردت خليل مؤكدة أنها وقع اختيارها على أمير قبل تحديد هوية البطل وتمت إضافة فكرة الشاب النوبى ومعاناته بعد توقيعه على السيناريو.
يذكر أن «نوارة» أول فيلم مصرى بافتتاح الأقصر للسينما الإفريقية، وشهد عرضه إقبالا كبيرا وتزاحم الجمهور بقاعة المؤتمرات. وحضر عرض الفيلم مجموعة من النجوم منهم د. محمد العدل وفتحى عبدالوهاب ومنال سلامة ومحمود حميدة بطل الفيلم وإلهام شاهين ودرة ود. مجدى أحمد على والمنتج سامح العجمى والمخرج شريف مندور وغيرهم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
«المصــرييـن أهُــمّ»

Facebook twitter rss