صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

مستشار شيخ الأزهر: الكلام فى الدين لا يصلح أن يكون فى مناظرة إعلامية

18 مارس 2016



أكد الدكتور محمد مهنا مستشار شيخ الأزهر والأستاذ بكلية الشريعة والقانون، أن الكلام فى الدين لا يصلح أن يكون فى مناظرة إعلامية لأن الحوار غير العلم والدين علم، والمناظرة على الهواء جناية على الدين لأن العلم غير المعلومات.
وشدد على أن التبليغ يقوم على أمانة النقل، لأنه ربما مبلغ أوعى ممن أبلغه، مشيرا إلى أن الدعوة تختلف عن التبليغ، و أن الداعية يجب أن يكون من أهل البصيرة لأنه طبيب للعقول والدين والنفوس يعالجها من أمراضها، ويكون طبيبا للأرواح وطبيبا للأسرار، ويتحقق بالسلوك ويكون قدوة لغيره.
وأضاف مهنا، أنه لا توجد أمة موثقة العلم والحضارات إلا الأمة الإسلامية، مضيفا أن توثيق التوراة ما بين سيدنا موسى وبين توثيق اليهود لها 16 عصرا، بينما كان التوثيق للحضارة الإسلامية جاء تاليا لعصر النبوة.
وأشار مهنا، إلى أن البعض يريد هدم الحضارة الإسلامية بالتشكيك فى الرواية والحديث، مضيفا أن علم الرجال هو علم تتميز به الحضارة الإسلامية لرواة الحديث.
وقال مهنا: النفس بحاجة إلى مسايسة ومحاسبة، مؤكدا أنه من الجهل عدم الجمع بين ما يراه البعض متعارضا لأنه أخذ بظواهر النص، حيث نعانى من ذلك من المتطرفين ضد الدين، مشيرا إلى أن الإسلام دين حوار.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
الكاتبة الفلسطينية فدى جريس فى حوارها لـ«روزاليوسف»: فى الكتابة حريات تعيد تشكيل الصورة من حولنا
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !
السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى نيويورك لـ«روزاليوسف»: بيان القاهرة يؤسس لإعلان سياسى هو الأول من نوعه فى حفظ السلام

Facebook twitter rss