صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

أزمات فى الحكومة المالية تفشل فى تحقيق وعدها لـ «السيسى»

9 مارس 2016



كتبت ـ إسلام عبدالرسول


حطم «العجز» آمال وزارة المالية فى ضبط الموازنة للعام المالى الحالى والاقتراب من الهدف المرصود فى الموازنة لتحقيق عجز يصل إلى 8.9% بناءً على طلب الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وكان الرئيس قد رفض اعتماد الموازنة قبيل العام المالى الحالى بسبب ارتفاع العجز مما اضطر الحكومة لضغط النفقات للوصول بمعدل عجز مقبول لا يتجاوز 8.9%.
وقالت مصادر مسئولة بوزارة المالية فى تصريحات خاصة: إن العجز خالف المسار الذى سعت الحكومة لتسييره فيه ليتراجع إلى 8,9% وذلك بسبب بعض الاختلالات التى تمت خلال الأشهر الثمانية الماضية منها استمرار تراجع الإيرادات وعدم إقرار ضريبة القيمة المضافة حتى الآن مما أفقد الموازنة حجم كبير من الموارد الضريبية المستهدفة، فضلا عن استمرار أزمة الضريبة العقارية وعدم انتظامها فى تحصيل الإيراد المطلوب.
وأضافت المصادر: إن ارتفاع الدولار عن المتوقع وقت إعداد الموازنة أدى لارتفاع تكلفة تمويل بعض الجهات مثل هيئة السلع التموينية وتقلص مكاسب تراجع الاسعار العالمية للبترول بسبب تكلفة العملة.
وتابعت المصادر: إن التوقعات تشير إلى أن العجز سيحطم حاجز الـ12% بنهاية العام المالى الحالى وذلك بسبب تلك العوامل. فيما توقع خبراء ارتفاع العجز إلى ما بين 12.5 و13% وهو ارتفاع غير مسبوق.
التفاصيل صـ 6







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
اختتام «مكافحة العدوى» بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
«الكارت الموحد» للتيسير على المواطنين
الناجحون فى إفريقيا

Facebook twitter rss