صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

مهازل «النشر» فى هيئة قصور الثقافة

9 مارس 2016



كتب – خالد بيومى

النشر فى هيئة قصور الثقافى وصل إلى حالة الموات وخصوصا فى ظل إدارة ابتهال العسلى، التى من الواضح أنه ينقصها الكثير من الدربة والخبرة والثقافة لإدارة مشروع بحجم النشر، فقد توقفت خطط النشر منذ عام تقريبا ولم يتم هيكلة السلاسل حتى الآن، وتكتفى إدارة النشر بإصدار كتب «خارج السلاسل» والتى تطغى عليها البيزنس والمجاملات، ونذكر هنا كتب «الوعى البرلمانى» الذى طبع مرتين و»أشهر الاستجوابات» كذلك.. وكتاب لكاتبة سعودية اسمه «أحلامى ما زالت تنتظر» وكتاب آخر اسمه «عندما تغيرت مصر» لكاتب غير معروف، وكتاب عن حضارات مصر لا يعدو كونه كتابا مدرسيا.
وعن الأخطاء الفنية فحدث ولا حرج فقد صدر كتاب  للشاعر محمود سامى البارودى وعليه صورة لعباس حلمى الثاني، وهو ما تسأل عنه مديرة النشر بشكل مباشر ومن معها فى لجنة الفحص الذين تمنحهم كل الصلاحيات والامتيازات، كما يوجد كتاب «ابن رشد» الذى كان من المفترض أن يصدر فى سلسلة التنوير برئاسة محمد السيد عيد وكما هو موضح على الغلاف الأمامى إلا أننا نفاجئ بأنه صادر ضمن «خارج السلاسل» وهو ما يعد اختراقا لكل اللوائح والقوانين، فكيف تعمل سلسلة والسلاسل لم يتم هيكلتها بعد.
ومن المضحكات المبكيات أيضا أن يصدر كتاب «سنوات اعتقال وثورات» وقد شطب سطران من كلمة الغلاف الخلفى، وقد تم الكشف أيضا عن خطأ قاتل فى كتاب «غناء الفلاحين فى صعيد مصر» وذلك فى الآية القرآنية المتصدرة للكتاب.
وبعد كل هذه المآسى تتفنن مديرة النشر فى إصدار ببليوجرافيا مليئة بالأخطاء الفنية، حررها ترصد فيها ما تم نشره فى سنوات إدارتها فقط وهو ما يعد إهدارا للمال العام.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss