صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«مداخل إلى جرامشى» جديد المركز القومى للترجمة

9 مارس 2016



صدر حديثا عن المركز القومى للترجمة النسخة العربية من كتاب «مداخل إلى جرامشى.. السيطرة السياسية، الثورة، الدولة» والكتاب من تحرير ان شوستاك ساسون ومن ترجمة سحر توفيق.
فقد قامت محررة الكتاب بجمع مقالات مختلفة تتناول جوانب متعددة من فكر الفيلسوف والمناضل الماركسى الإيطالى جرامشى كما أضافت معجمًا صغيرا لتفسير بعض مصطلحاته، وتسرى فى هذا الكتاب تيمة واحدة ألا وهى فكرة السيطرة السياسية التى تقول إن أى طبقة حاكمة وضعت المجتمع فى قوالب لا بد أن تمثل ما هو أكثر من  مصالحها الضيقة وهذا يسرى على كل من البرجوازية والبروليتارية على السواء.
ومن أهم الأفكار،فى العديد من المقالات أزمة الدولة الديمقراطية الليبرالية ،والزيادة الهائلة للمثقفين فى المجتمع المعاصر،والعلاقة الجديدة بين الدولة والاقتصاد،والحاجة لدراسة العلاقة العملية بين القادة والمحكومين،والسؤال الذى تثيره معظم هذه التيمات هو ما العلاقة بين الديمقراطية وبناء الاشتراكية، فهو سؤال يثار اليوم على نطاق واسع،فالهدف من هذه المجموعة من المقالات هو اقتراح بعض الأسئلة التى قد تثار عن أعماله.
انطونيو جرامشى هو فيلسوف ومفكر ومناضل ايطالى ، وهو مؤسس مفهوم (الهيمنة على الثقافة وسيله للإبقاء على الحكم فى مجتمع رأسمالى)، ولد فى بلدة أليس بجزيرة سردينا الإيطالية، فهو المثقف المرتبط بالجماهير والراغب فى التغيير وهو صاحب مشروع ثقافى يتمثل فى «الإصلاح الثقافى والأخلاقى» سعيا وراء تحقيق الهيمنة الثقافية للطبقة العاملة.
حيث شكل تجديدا جريئا داخل الفكر الماركسى استحق عليه غربة فكرية وسياسية وإخفاء لمعظم نصوصه لمدة ثلاثة عقود بواسطة قادة الحزب الشيوعى الإيطالى، فكر جرامشى بمرجعية جديدة أساسها الوضع التاريخى لدور المثقف فى التغيير ما دام أن الصراع بدول أوروبا الغربية، وهو صراع على الأجهزة الثقافية والإيديولوجية وليس صراع على الجهاز السياسى للدولة وخاصة أجهزتها القمعية، وعانى من فترات اعتقال طويلة، وأمضى العشر سنوات الأخيرة من عمره قيد الاعتقال قبل أن يموت تحت التعذيب فى العام 1937.
تشير المترجمة فى مقدمة كتابها: «يجدر بنا أن نلقى نظرة على آراء مفكر من أهم المفكرين السياسيين فى القرن العشرين خاصة بعد ما مرت به مصر من أحداث فى السنوات الأخيرة، وظهور الجدل بعد ثورتين وعن مدى نجاح ثورة يناير أو فشلها».
الكتاب من تحرير أن شوستاك ساسون، وهى أستاذ زائر بجامعة كينجستون لندن. يذكر أن مترجمة الكتاب سحر توفيق روائية ومترجمة من مؤلفاتها: (أن تنحدر الشمس)، (طعم الزيتون) و(رحلة السمان) ولها مجموعة كبيرة من الكتب المترجمة،(فلاحو الباشا)، (المذنبة)، (المرأة المحاربة)، (شهيرات النساء) و(العشب يغنى).







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss