صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

قدرى: ينشط تداول العملة.. حنفى: الأسعار لن ترتفع.. والأتربى يقضى على المضاربة

16 مارس 2016



متابعة- محمـد خضيـر

ناقشت الاعلامية لميس الحديدى الإجراءات التى قام بها البنك المركزى لمواجهة أزمة الدولار، وأشادت بهذه الاجراءات قائلة: «البنك المركزى فى تحرك مفاجئ قام بتخفيض سعر صرف الجنيه أمام الدولار بنسبة 14.5٪» وذلك من خلال استعراض آراء خبراء واقتصاديين ومسئولين.
وأضافت لميس خلال تقديمها برنامج «هنا العاصمة» على قناة «سى بى سى» امس الاول أن المفاجأة ليست فى الإجراءات التى اتخذها البنك المركزي، ولكن فى حجم التخفيض ونسبته، مشيرة إلى أنه يجب على الحكومة أن تواكب تحركات البنك المركزي، من خلال حزمة إجراءات تلاحق السوق السوداء وتجذب الاستثمار.
وتابعت: لا نريد أن ندفع الثمن ولا نجنى العائد، ويجب أن يكون هناك جرأة فى اتخاذ القرار ومواجهة البيروقراطية، ولن يقبل المستهلك بزيادة الأسعار.
ومن جهته رحب الدكتور هانى قدري، وزير المالية، بقرار البنك المركزي، بتخفيض قيمة الجنيه أمام الدولار الأجنبي، مؤكدًا أنه قرار يصب فى صالح الاقتصاد المصري.
وأشار الدكتور قدري، خلال مداخلة هاتفية مع الحديدى إلى أن قرار تخفيض العملة ينشط حركة تداول العملة الأجنبية فى البنوك، ويعيد سيطرة البنك المركزى عليها مرة أخرى.
وأوضح قدرى أن مقومات الاقتصاد المصرى اختلفت كثيرا، خلال الفترة الماضية، متابعًا: «كنا نتوقع حدوث نمو هذا العام من 5 إلى 5.5% إلا أن ما تحقق هو 4% فقط، مقابل 2% للعام الماضي».
وأكد وزير المالية أن قرار خفض سعر صرف الجنيه، لن يؤثر سوى على 10% من إجمالى فاتورة الدعم الموجه للمواطن، مشيرًا إلى صغر هذه النسبة وإمكانية تجاوزها بدون أن تؤثر على المواطنين.
وأشار الدكتور حنفى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة» الى ان السوق السوداء تسببت فى حدوث ذبذبة فى الاقتصاد المصرى خلال الفترة الماضية.
وقال وزير التموين ان الوزارة لديها مخزون كبير من السلع وسيتم طرحها بالمحافظات وبالسلاسل والمحال التجارية الكبرى، موضحًا: أن أسعار السلع الأساسية لن تتغير فى المرحلة الحالية.
كما اعلن الدكتور طارق قابيل وزير الصناعة، أن التراخيص الصناعية سيتم عرضها على مجلس الوزراء بعد 10 أيام، وعلى حسب القانون الجديد ستكون التراخيص بالإخطار، موضحا أنه تم الاجتماع مع مصنعى الدواء ووزير الصحة لدراسة آثار قرار خفض الجنيه.
قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي، إن تخفيض البنك المركزى للجنيه أمام الدولار، خطوة سيكون لها تأثير جيد، موضحا أن هذا التأثير ظهر فى ارتفاع مؤشرات البورصة.
وأشار عكاشة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، إلى أن السوق السوداء تحارب عملية التنمية، الأمر الذى يستوجب الوقوف فى مواجهتها، مشيرًا إلى أنه تم البدء فى حملة إعلانية عن طريق «السوشيال ميديا» للوصول إلى المصريين بالخارج للتسويق لشهادات «بلادى».
علق محمد الأتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، على قرار البنك المركزى بتحفيض سعر الجنيه المصرى صباح اليوم قائلًا: «البنك المركزى أصدر حزمة قرارات لإعادة الاستقرار للاقتصاد المصري»، مشيرًا إلى وجود شراهة فى الاستيراد من الخارج ما ينتج عنه تدهور الاقتصاد.
وأشار الأتربي، خلال مداخلة هاتفية الى ان قرارات البنك المركزى ستعيد الضبط مرة أخرى لأسعار السلع التى ارتفع ثمنها خلال الفترة الماضية.
عقب النائب محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات، على قرار البنك المركزى له رؤية مستقبلية واضحة، تستطيع الشركات من خلاله إدارة عملية الإنتاج مره أخرى، ويعيد عجلة الاستيراد والاستثمار الأجنبي، وهو من أجرأ القرارات التى تم اتخاذها خلال الفترة السابقة».
أكد هانى جنينة، رئيس قطاع الأسهم بـشركة «بلتون فايننشال»، أنه كان يتوقع تخفيض الجنيه أمام الدولار فى الفترة الأخيرة، موضحًا أن هذا التحول فى سياسة اقتصاد الدولة تاريخي، لأنه يمثل فلسفة جديدة فى التعامل مع الأزمات.
وفى سياق متصل شدد الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية الأسبق، إن قرار البنك المركزى كان حتميا ولم يكن هناك خيار آخر حتى وإن كان سيصاحبه موجة تضخمية، موضحا أن من المبكر الحديث عن أثر قرار البنك المركزى على تقدير حجم الموجة التضخمية.
وأضاف بهاء الدين، خلال حواره مع الحديدى أن وزير التموين أدلى بتصريحات أكد خلالها حرصه على عدم تأثر السلع الأساسية بالأثر التضخمى ويجب على الدولة التدخل لحماية الفقراء، مشيرا إلى أنه ما يتعلق بالدولار «عرض» وليس «مرض»، وأن المشكلة فى مصر أنها تستورد أكثر مما تصدر وتستهلك أكثر مما تنتج.
أكد أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن القرارات التى صدرت من البنك المركزى اليوم بخفض قيمة الجنيه أمام الدولار، ستؤدى إلى ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 13%.
وأضاف شيحة، خلال مداخلة هاتفية أن خفض سعر الجنيه يزيد الإقبال على شراء الدولار بالسوق السوداء، معتبرًا هذه القرارات بـ«غير الموفقة».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss