صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

وزير الثقافة ومحافظ البحيرة يفتتحان معرض الكتاب بدمنهور

15 مارس 2016



كتبت - سوزى شكرى


افتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة والدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب معرض دمنهور الدولى للكتاب المقام حاليا بمكتبة دمنهور العامة، والذى يستمر حتى 19 مارس الجاري.
وقال وزير الثقافة «كان من الضرورى أن يكون لمحافظة البحيرة معرضا للكتاب، بعد وجود أوبرا دمنهور، فالبحيرة أنجبت لنا العديد من الكتاب والمفكرين والفنانين، وهذا المعرض سيقام بانتظام خلال مارس من كل عام».
وأضاف أن وزارة الثقافة تقوم بتقديم الخدمة الثقافية للمواطن العادى والمبدع لكى يقدم إبداعه، مشيرا إلى أن دستور 2014 يضمن حرية الكاتب والمبدع والمصريين عموما، وهذه الحرية لا نطالب بها لأنفسنا ولكن لكل الشعب المصري، وأن هناك بعض القوانين تضع عقوبة سالبة للحرية، والدستور جاء استجابة لثورتى 25 يناير و30 يونيو، وأن اللجنة القانونية فى المجلس الأعلى للثقافة تعد مشروعات قوانين بهذا الصدد لتقديمها للبرلمان.
وأكد أنه يحلم بأن يكون فى كل مدينة مصرية معرضا للكتاب، مشيرا إلى معرض الكتاب بالإسكندرية والسويس ودمنهور، وأنه من المزمع إقامة العديد من المعارض فى الصعيد. وأضاف النمنم أن المثقف حين يطلب حقا لا يطلب منحة وإنما حقا للوطن كله فالمثقف هو الحصن الأول للوطن، وأكد على البدء فورا فى ترميم وتطوير قصر ثقافة دمنهور.
وأكد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة ضرورة التركيز على بناء العقول وتنمية الفكر والإبداع من خلال مثقفى مصر الذين نحتاج لدورهم فى هذه المهمة، فمصر غنية بكل شىء وأهمها عقول أبنائها.
وقال إن معرض كتاب البحيرة بذرة يتمنى أن تستمر سنويا، وأن يكون فى كل مركز بمحافظة البحيرة معرض كتاب يوضح ثقافات وخصوصيات كل مركز من مراكز المحافظة، مشيرا إلى اهتمام المحافظة بالثقافة والإبداع، وأنه خلال الأول من إبريل سيقام مهرجان دمنهور للفنون الشعبية.
وقال الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب إن البحيرة واحدة من محافظات مصر المهمة، والمعرض أقيم بمبادرة من عدد من مبدعى البحيرة، وإنه كانت هناك استجابة كبيرة من الوزير والمحافظ والتعاون بين قطاعات الوزارة وعلى رأسها هيئة قصور الثقافة، والهدف أن يتكرر الحدث فى كل محافظات مصر، من خلال خطة تحتوى على 100 معرض طوال العام حتى معرض القاهرة الدولى للكتاب.
وأكد أن الثقافة هى ركيزة حل المشكلات، ومن الضرورى وضع بروتوكول بين الهيئة ومحافظة البحيرة لإقامة منافذ لهيئة الكتاب فى المحافظة.
يحمل المعرض عنوان الثقافة فى المواجهة، وتحمل الدورة اسم الكاتب الراحل جمال الغيطاني، ويشارك فيه عدد كبير من دور النشر الحكومية والخاصة، كذلك نخبة كبيرة من أدباء مصر فى الندوات والمؤتمرات التى تقام ضمن فعاليات المعرض.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss