صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«مكتبة الإسكندرية» تصدر العدد التاسع من «أبجديات»

15 مارس 2016



أعلن مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية عن أحدث إصداراته العلمية وهو العدد التاسع من حولية «أبجديات»؛ وهى حولية علمية محكمة يصدرها مركز دراسات الخطوط سنويا، تلك الحولية التى حملت على عاتقها منذ إصدارها الأول فى عام 2006م مسئولية سد الثغرة القائمة فى مجالات دراسات الكتابات والخطوط؛ حيث تحمل حولية «أبجديات» أهم أهداف مركز دراسات الخطوط؛ وهى إمداد المتخصصين بالنادر من الكتابات والنقوش التى يحتاجون إليها فى دراساتهم، ونشر التوعية بالكتابات والنقوش على مستوى غير المتخصصين. ويعد هذا العدد من الأعداد المهمة التى أصدرتها حولية أبجديات؛ حيث تلقى فريق تحرير الحولية العديد من الأبحاث من مختلف البلدان. ولقد خصص هذا العدد بنشر الأبحاث التى تتعلق بالنقوش والكتابات الإسلامية، سواءٌ فى المشرق أو المغرب الإسلامى لعظمة هذه الكتابات وأهميتها. فعلى سبيل المثال، وليس الحصر، يشمل الجانب العربى من الحولية عددًا من الأبحاث التى تناولت دراسة فى مضمون النقوش الكتابية على عمائر الأشراف السعديين بالمغرب الأقصى، وبحث آخر عن المرأة فى كتابات الشاهدية فى الشرق الجزائرى «دراسة آثارية فنية مقارنة»، وكذلك بحث بعنوان النقوش التسجيلية فى الفنون الإسلامية بالمغرب الأقصى (خلال العهدين الموحدى والمريني) دراسة أثرية فنية، هذا بالإضافة إلى عرض لكتاب يعرض السيرة الذاتية لياروسلاف تشرنى باللغة العربية للمؤلف «ييرجينا روجوفا».
أما على الجانب الأجنبى من الحولية فنجد بحثين أحدهما يعرض أحداث معركة قادش فى ذاكرة رمسيس الثاني، والآخر يدرس ما يطلق عليه القوانين باللغة القبطية واليونانية، ويتتبع تطورها على مر العصور، هذا بالإضافة إلى عرض لكتاب يعرض كتابات من العالم القديم للمؤلف «رونالد ليبرون». ولقد أثنت اللجنة العلمية المشكلة لتحكيم أبحاث الحولية على جودة الأبحاث، حيث رأت فيه أبحاثًا علمية راقية تسير على نهج رصين.
والجدير بالذكر أن مركز دراسات الخطوط يهتم كثيرًا بنشر أبحاث شباب الباحثين؛ مما يسهم فى زيادة النشر العلمي، ويدعو كل الباحثين فى مجال النقوش والخطوط والكتابات للإسهام بأبحاثهم فى حولية أبجديات. وتعكس «أبجديات» أهداف مكتبة الإسكندرية، والمتمثلة فى كونها نافذة مصر على العالم، ونافذة العالم على مصر، ومواكبة للتحدث الرقمى المعاصر، ومركزًا للحوار الحضاري.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss