صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

مهرجان «دى- كاف» يقيم عروضا خاصة للسوريين ببيروت

14 مارس 2016



كتبت - آية رفعت


تبدأ فعاليات مهرجان «دى- كاف» للفنون المعاصرة بدورته الخامسة يوم 31 مارس المقبل. ويعتمد المهرجان فى كل عام على تقديم الفنون المعاصرة والتى تبرز الاعمال غير التقليدية وفى الغناء والرقص الايقاعى والموسيقى والافلام وغيرها من الفنون.
وقد قررت ادارة المهرجان هذا العام تخصيص يوم من فعاليات المهرجان ليقام بالعاصمة اللبنانية بيروت وذلك لعرض مشاركات الفنانين السوريين المقيمين هناك والذين تعذر دخولهم لمصر.
حيث سيقدمون أعمالهم الفنية التى تعبر عن الوضع الذى يعيشونه.
سيقام برنامج دي- كاف للفيلم تحت عنوان «رحلة على الهامش» حيث سيتم فيه عرض ستة أفلام من فرنسا وبلغاريا وتايلاند وإيطاليا. ويشرف على برنامج هذا العام «ريمى بونوم» الذى يدير برنامج أسبوع النقاد فى مهرجان كان، ويصف بونوم برنامج دى-كاف للفيلم بأنه «استكشاف سينمائى للحياة على هامش المجتمع بكل أبعادها الاجتماعية والسياسية والرومانسية،» مضيفا أن الأفلام التى سيتم عرضها ضمن البرنامج قد اختيرت جميعها فى مهرجان كان السينمائى الدولى. كما أنها على حد وصفه، تكسر الحواجز التى تفصل ما بين الأماكن والأنواع من خلال الاحتفاء بالعوالم الهامشية والتركيز على الشخصيات التى غالبا ما تظل على الهامش.
بعد زيارته للقاهرة فى العام الماضى، أعجب بونوم بكيف يدفع بالفنانين وصناع السينما فى القاهرة إلى هامش المجتمع وبالرغم من كون هذه العملية تحديا صعبا إلا أنها أيضا تسمح للفنانين بخلق مساحة صغيرة يتمكنون فيها من ممارسة حرية إبداعهم الفنى. وقد قرر بونم أن يعرض الأفلام التى تجسد شخصيات «على حافة المجتمع»، آملا أن تعكس قصصهم القهرية التجارب اليومية للفنانين والجمهور المحلى. والأفلام التى سيتم عرضها على مدار برنامج المهرجان هى «فتاة الحفلة» لصامويل ثايس ومارى اماشوكيلى وكلير برجر، «العجائب» لآليس رورواشر، «فوضى» لآليس وينكور، «مقبرة الروعة» لإبيتشاتنونج ويرازيثاكول، «العاب شرقية» لكامن كالف و«فاطمة» لفيليب فوكو.
ويشهد المهرجان هذا العام مشاركة اكثر من 170 فنانا فى مختلف مجالات الفنون من دول العالم العربى والغربى ويقدمون فوق الـ45 عملا فنيا مختلفا. وسيهتم برنامج الفنون الأدائية على «المسرح التفاعلي» ويشارك به عد كبير من الفنانين مصر، لبنان، ألمانيا، هولندا، المملكة المتحدة، فرنسا ودول أخرى، ويفتتحه الفنان والمخرج الإسبانى الشهير (روجيه برنات)، من خلال عمله الفنى (Consagracion De La Primavera)، والذى سيقوم فيه برنات بتوجيه حركات الرقص الخاصة بالجمهور بشكل حى، وجعلهم جزءا من العرض.
ينسق الموسيقى والمنتج المصرى محمود رفعت برنامج الموسيقى هذا العام، ويقدم لنا مجموعة من المواهب الموسيقية القادمة من مصر وشمال أفريقيا. البرنامج سيفتتح مع الفنانة المصرية (دينا الوديدي)، فى إطار حفل كبير فى حديقة الحرية بوسط القاهرة. ويشاركها الحفل المطربة المغربية خنساء باطما. وأيضا سيتم استضافة أغانى المهرجانات عن طريق الموسيقى الشاب (أحمد السويسي) من مصر، وأيضــا بعض المواهب من شمال أفريقيا مثل: الفرقة المغربية (هاوسا)، ويشاركهم فى البرنامج الفرقة التونسية المتميزة (عرب ستازى).
أما فى الاطار الثقافى سيشمل البرنامج الأدبى حلقات نقاش حول أدب التشويق، كذلك ورشة عمل مكثفة حول الفيلم وكيفية تطويره. أما برنامج الفنون البصرية، فسوف تنسقه هذا العام علية حمزة، وسوف تقدم لنا هذا العام معرضــا فنيــا يجمع بين عدد من أبرز الفنانين البصريين فى المنطقة مثل: دعاء على، بسمة الشريف، أحمد البدرى، مجدى مصطفى، أحمد صبرى، وجو نامى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss