صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

معنى أن تكون صوفيـًّا «كتاب جديد» لخالد محمد عبده

14 مارس 2016



كتب: إسلام أنور


صدر حديثًا عن مركز المحروسة بالقاهرة كتاب «معنى أن تكن صوفيًا» للباحث المصرى خالد محمد عبده مدير مركز طواسين للإسلاميات والتصوف.
يرصد الكتاب ظاهرة الفرار إلى روحانية الإسلام ومدى أهمية التصوف للمسلم المعاصر، وكيف يمكن للتصوف أن يسهم فى تأسيس إنسان يتسق مع ماضيه ويساهم فى بناء مجتمعه الحالي؟ وكيف يمكن تفسير الحنين إلى التصوف فى بلداننا الإسلامية، خصوصًا بعد ثورات الربيع العربي؟ وهل يعود ذلك لممارسات جماعات الإسلام السياسى التى رغّبت الشباب عن الإسلام؟ هل للتراث الروحى فى هذه البلدان أثر أعاد المجتمع إليه اليوم؟.
كما انشغل المؤلف بمعنى أن يكون المرء صوفيّا، فمن خلال متابعتنا لما يُكتب عن التصوف من قِبل باحثين، أو ممارسين للتصوف نجد تضاربًا كبيرًا فى تحديد معنى التصوف وتعريفه، فيناقش الباحثون التعاريف المدونة فى الكُتب ويُصرّ مشايخ الطّرق والسالكين على سمتٍ معين يميز الصوفى عن غيره، ولعل حقيقة التصوف تغيب وسط هذا التحديد والصرامة فى التعامل، ويرى المؤلف أن التصوف أوسع من ذلك، فعبر نصوص التراث يلتقط المؤلف بعض أقوال الصوفية أصحاب التجارب الثرية ويعيد بناءها بعد قراءتها قراءة معاصرة تستند إلى رؤية التصوف كمعنى يتحقق فى سلوك البشر وإن لم يتقيدوا بصورة الصوفى النمطية التى يصرّ البعض على ضرورة الالتزام بها.
ومن خلال لقاءات عدّة بجماعة الدراويش فى بلدان المغرب ومصر وتركيا، وتتبع لما كُتب عن معنى الدراويش فى الأدبيات العربية، سواء فى المجلات أو الكتب رسم المؤلف لنا صورة جديدة عن الدراويش تختلف عن الصورة التى جسّدها الفن التشكيلى للدرويش، والصورة التى يصدّرها الإعلام عنه، ويقارن بين الدرويش والشيخ من خلال ممارساتهم فى الطريق الصوفى.
فى سياق آخر يتحدث المؤلف عما واجهه التصوف فى الإسلام من عداوة بالغة من يوم ظهوره مع الجيل الأول من أصحاب النبى حتى الأجيال اللاحقة.. تسيل الدماء.. وتنهال الاتهامات على أصحابه شرقا وغربا.. ويُنكّل بصوفية ويُقتل آخرون.. ويظل التصوف روحا وسلوكا ومنهاجا باقيا.. ينتشر فى أشكال من التدين.. وأشكال من الإبداع.. وأنماط من السلوك.. ويظل محلاً لاتهامات المعادين له.. العداءُ بين الخصوم أمرٌ طبيعي، لكن الإزعاج يأتى أكثر ويكون أصعب بعداء أشباه الصوفية للتصوف والعمل على هدمه لا المساعدة على تطويره وتجديده وإظهاره للمتعطشين لمثل هذا اللون الروحى فى ثوب يليق بهم، أو صورة تجذبهم وتلبّى حاجتهم.
ومن نماذج الصوفية فى العصر الحديث يروى لنا الكتاب قصة شاعر هندى ومفكّر مسلم عاش فى الهند واستفاد من التصوف فى حياته وكتاباته، وبعد أن نَقَدَ صورًا من التصوف فى بيئته وعصره أصبح صوفيًّا بطريقة لفتت أنظار الشرق والغرب إليه، فتُرجمت أعماله إلى لغات عدّة وكُتب عنه الكثير شرقًا وغربًا.
ويختم المؤلف فصول كتابه بمقالة عن التصوف باللغة الإنجليزية هى بمثابة ملخّص لما ورد فى الكتاب من أفكار.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss