صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

سعيد الشحات: قدمت رؤية تنويرية لأحداث تاريخية غائبة فى «ذات يوم»

11 مارس 2016



أقام الكاتب الصحفى سعيد الشحات حفل توقيع لآخر كتبه «ذات يوم» الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وذلك بمقر المركز الدولى للكتاب بحضور عدد كبير من الكتاب والشخصيات العامة.
الكتاب الذى يضم مجموعة من المقالات التى كتبها سعيد الشحات على مدار سنوات، يقدم رؤية لأحداث تاريخية وقع بعضها منذ ألف عام وأكثر فى شكل تدوينات يومية، وينقب عن المسكوت عنه فى كل حادثة، ولا يكتفى بأن يقدم المعلومة فى قالب تاريخى جامد، لكنه يقدمها بأسلوب صحفى سهل، وسرد درامى جذاب.
وعن الكتاب قال «الشحات»: عندما بدأت كتابة هذه التدوينات كان الهدف منها هو تقديم رؤية تثقيف تنويرية تاريخية للقارئ، فقد كنت أرى أنه من المهم تقديم الأحداث التاريخية الغائبة عن البعض.
وأكد الفنان سمير صبرى أنه كان يتابع مقالات «ذات يوم» بصفة مستمرة ويقرأها ثم يحتفظ بها ثم يعيد قراءتها دون أن يمل لأنها مكتوبة بأسلوب رائع وفريد من نوعه وأشبه بالوجبة التاريخية.
وكشف الناقد محمود عبدالشكور أن المشكلة التى تواجه مصر هى أزمة الذاكرة، بالإضافة إلى مشكلة كتابة التاريخ، مؤكدًا أن كتابة التاريخ لا تقل أهمية عن سرد وقائع التاريخ والتى تميز بها سعيد الشحات فى كتابته وفى تجارب سابقة للراحل جمال بدوى، وأن هذه التجارب والسرد التاريخى لكتاب «ذات يوم» هى الأقرب لهذه الأجيال لكى تفهم هذا التاريخ.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss