صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

أدخنة مصنع تيتان تخنق سكان «وادى القمر»

11 مارس 2016



كتب - أحمد عبدالعظيم

توجه عدد من سكان منطقة «وادى القمر» فى محافظة الاسكندرية باستغاثات جديدة الى المسئولين فى الدولة وعلى رأسهم رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى وذلك بعد ان أصابتهم العديد من الامراض نتيجة وجود مصنع «اسود الكربون «الاسكندرية تيتان اليونانية» بالقرب من الكتلة السكنية.
وقال اهالى منطقة وادى القمر فى استغاثتهم ان اغلب السكان اصابتهم امراض بالتحجر الرئوى نتيجة الأدخنة والانبعاثات السامة.. واشار محمد على احد سكان المنطقة إلى انه أكثر من 60 ألف نسمة من سكان المنطقة معرضين للموت البطىء نتيجة وجودهم بجوار المصنع بعد ان أصابت الانبعاثات الاطفال والشباب وكبار السن بالتحجر الرئوى والربو والسرطانات.. وقالت فوزية اشرف - من سكان المنطقة - إنه نتيجة اقامتها فى المنطقة المجاورة للمصنع اصيبت بالاجهاض مرة مؤكدة ان لديها ابن اخيها يعانى من تشوهات عقلية نتيجة التلوث الناجم عن المصنع.
 وأوضح كمال الروبى - من سكان المنطقة - أنه أصيب بالربو نتيجة التلوث الناجم عن المصنع لافتة إلى انه طالب أكثر من مرة بتوفير منطقة سكنية بديلة من الدولة طالما لن يتم اغلاق المصنع..  وفى هذا الصدد قال الدكتور حمدى عرفة خبير الادارة المحلية ان قانون شئون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 وضع عددا من الاشتراطات الخاصة لحماية البيئة من تلوث الهواء، منها ألا تقل المساحة بين المنشأة الصناعية وأقرب تواجد سكانى عن 20 كيلو مترا، كما يضع القانون نسبا محددة لأى انبعاثات تخرج من المصنع لا يجب تجاوزها، وقد جاء تعديل القانون ليتساوى مع المعايير الأوروبية الخاصة بنسبة الجسيمات الصلبة الكلية فى المصانع الجديدة، على أن يظل الضعف فى المصانع القديمة، ولكن رغم ذلك وبسبب سوء التخطيط فى الدولة فإنه يتم مخالفة القانون.
ولفت عرفة إلى ان سكان المناطق القريبة من مصانع الاسمنت الأكثر تضررا والاصابة بالامراض مثلما يحدث فى منطقة طرة وغيرها، والغريب ان المسئولين يصرون على تجاهل كل تلك المخاطر.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
ادعموا صـــــلاح
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss